تطوير نموذج قبول السائق للثغرات الزمنية على التقاطعات الطرقية المنظمة بإشارات السير (تقاطعات الأفضلية)
الملخص
تشكل تقاطعات الأفضلية عنصراً مهماً في شبكات الطرق، حيث إن نسبة كبيرة من الحوادث والتأخير تحدث على هذه التقاطعات، وبالرغم من ذلك فهنالك نقص في الدراسات اللازمة لتقييم وتحسين أداء هذه التقاطعات، وفهم سلوك السائقين عندها.
لقد تمت في دراسات سابقة الإشارة إلى إمكانية دراسة وتحليل هذه التقاطعات ضمن إطار "خصائص قبول السائقين للثغرات الزمنية " ، والتي تحدث في اتجاه الحركة الرئيسي، وإلى أهمية أن تؤخذ بعين الاعتبار خصائص السائقين، والمركبات، والرحلات بالإضافة إلى خصائص حركة المرور، والثغرات الزمنية، ولكن قبل هذا البحث لم يتم إجراء دراسة تحليلية بهذا الشأن، ولم يتم تحديد تأثير بعض من خصائص السائقين والمركبات والرحلات على طريقة تصرف السائقين حيال قبول الثغرات الزمنية المتاحة لهم، كما أن نتائج تلك الدراسات حول آثار بعض العوامل المرورية التي تمت دراستها مختلفة إلى حد التناقض فيما بينها.
لقد توصلت هذه الدراسة إلى نتائج مهمة وجديدة في هذا المجال، منها أن خصائص السائق (مثل جنسه وتجربته للحوادث والمخالفات المروية) وخصائص الرحلات (مثل هدف الرحلة ومدتها)، والتي لم تدرس من قبل، تعدّ جميعها عوامل مهمة في تفسير تصرف السائق من ناحية قبول الثغرات الزمنية.
Priority intersection form a major element in road networks since significant portions of traffic accidents and delays occur at them. Nevertheless, there is lack in studies directed to evaluate the performance of these junctions and to understand driver behavior at them. Previous research has acknowledged that priority intersection can be studied within the context of driver gap acceptance behavior and has raised the importance of incorporating driver, vehicle, and trip attributes in gap acceptance studies related to these intersections. However, limited effort has been directed to this subject. The quantitative effects of driver, vehicle, and trip attributes were not evaluated and the reported results in studies about the effects of other typical traffic attributes are inconsistent.
In this research, we have found significant results related to driver attributes such as driver age, sex, accident experience, and traffic violation experience, trip duration, and trip purpose were found to be significant factors in explaining driver gap acceptance behavior.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 �ttps://creativecommons.org/licenses/by-nc-sa/4.0/

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الهندسية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الهندسية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الهندسية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .