تقدير التّبخر- نتح المرجعي الشَّهري في منطقة صافيتا باستخدام الشَّبكة العصبيَّة الصنعيَّة

Authors

  • غطفان عمار
  • بادية حيدر

Abstract

يشكّل التبخر-نتح أحد عناصر الدورة الهيدرولوجية، الذي يصعب قياس كمياته الفعلية في الشروط الحقلية، لذلك يجري تقديره انطلاقاً من علاقات تجريبية تعتمد على بيانات عناصر المناخ، وتتضمن تلك التقديرات أخطاء متنوّعة بسبب عمليات التقريب. ويهدف البحث إلى تقدير دقيق لكمية التبخر الشهري في منطقة صافيتا, ويعتمد البحث على تقانة الشبكة العصبية الصنعية، حيث بُني الأنموذج الرياضي باستخدامNeural Fitting Tool  (nftool) إحدى أدوات الماتلاب، واعتمد الأنموذج على البيانات الشهرية لدرجة حرارة الهواء والرطوبة النسبية في محطة صافيتا، كما استُخدِمت بيانات التبخر الشهري من حوض التبخر الأميركي صنف A لغرض التحقق من صحة أداء الشبكة، بعد تحويل الأنموذج إلى شكل قالب جاهز باستخدام تقانة Simulink المتاحة في حزمة برمجيات الماتلاب.

أثبتت نتائج الدراسة أنَّ الشبكة العصبية الصنعيَّة متعددة الطبقات، وذات الانتشار العكسي للخطأ تعطي نتائج جيدة في تقويم التبخر الشهري، اعتماداً على مجموعة البيانات المستخدَمة.

Author Biographies

غطفان عمار

أستاذ - قسم الهندسة المائية والري- كلية الهندسة المدنية- جامعة تشرين– اللاذقية- سورية

بادية حيدر

مدرسة - قسم الهندسة الإنشائية-كلية الهندسة المدنية-جامعة تشرين-اللاذقية-سورية

Downloads

Published

2015-03-08

How to Cite

1.
عمار غ, حيدر ب. تقدير التّبخر- نتح المرجعي الشَّهري في منطقة صافيتا باستخدام الشَّبكة العصبيَّة الصنعيَّة. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.8 [cited 2024Apr.27];35(4). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/309

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>