دراسة مؤشرات الإثراء الغذائي في بحيرة سد الثورة

Authors

  • هناء سلمان
  • عادل عوض
  • رندى قواف

Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة أهم مؤشرات تلوث المياه المسببة للإثراء الغذائي في بحيرة الثورة وربطها بمصادر التلوث المتمركزة على ضفاف البحيرة، والمتمثلة بمياه الصرف الصحي غير المعالجة من القرى المجاورة ومياه الصرف الزراعي المحملة بالأسمدة المختلفة التي تصل إلى البحيرة مع مياه الأمطار الوافدة من الأراضي الزراعية المحيطة بالمنطقة. ومن أهم هذه المؤشرات: 1-تراكيز النتروجين الكلي،  2-تراكيز الفوسفور الكلي،  3-تراكيز الكلوروفيلa، 4-عمق Secchi-Disk.  تم أخذ عينات وتحليلها من مواقع مختلفة لتعيين تركيز النتروجين الكلي والفوسفور الكلي والكلوروفيلa وكذلك أخذ عمق secchi-disk خلال دورة هيدرولوجية واحدة من شهر تشرين الأول 2009 إلى شهر أيلول 2010. تراوح المتوسط الشهري لتراكيز الفوسفور الكلي في مياه بحيرة الثورة السطحية بين mg/L0.015 في شهر تشرين الثاني و0.092mg/Lفي شهر نيسان. في حين تراوح المتوسط الشهري لتراكيز الآزوت الكلي بين 1.447mg/L في شهر أيلول و 4.61mg/Lفي شهر نيسان. تم تعيين العنصر المحدد لنمو الطحالب من خلال معرفة النسبة ما بين النتروجين الكلي والفوسفور الكلي TN/TP حيث تراوحت تلك النسبة ما بين 29/1 و286/1 وهي مختلفة عن النسبة الطبيعية 1/16مما يدل على وجود مصادر تلوث صنعية وهذا يدل أيضاً على أن الفوسفور هو العنصر المحدد لنمو الطحالب في البحيرة. كما تراوحت المتوسطات الشهرية للكلوروفيلa ما بين 5.34µg/L في شهر تشرين الثاني و8.54µg/L في شهر نيسان إذ سجلت أعلى قيم لها في الأشهر شباط وآذار ونيسان 10.66µg/L,10.41µg/L,10.85µg/L على التتالي في الموقع 2. أما بالنسبة لعمق secchi-disk فقد تراوحت المتوسطات الشهرية له ما بين 2mفي شهر تشرين الأول و4m في شهر نيسان في حين كان المتوسط السنوي له 2.81m.وقد تم تحديد مخطط درجات الجودة لمياه بحيرة الثورة فوجد أنها مخصبة eutrophic بحسب المؤشر TP ومتوسطة الإخصاب mesotrophic تبعاً للمؤشرين chla وعمق secchi-disk، وشديدة الإخصاب Hepereutrophic بالنسبة للمؤشر TN. وهذا ما يدل على أن بحيرة سد الثورة تتأثر بالملوثات التي تصادفها وخاصة ملوثات مياه الصرف الصحي وذلك بسبب زيادة نسب الفوسفور الكلي والنتروجين الكلي الموجودة في هذه البحيرة.

This research aims at studying the most important indicators of water pollution leading to nutrient increase (eutrophication) in Althawrah Lake, and connecting them with pollution sources represented by untreated sewage water and agricultural drainage water, including rain water coming from the lands surrounding the lake. Among the most important of these indicators are:

1-total nitrogen concentration,   2-total phosphorus concentration, 3-total chlorophyll a concentration,  4-Secchi-Disk depth.  Samples were taken and analyzed from different locations to determine the concentration of total Nitrogen (TN), total Phosphorus (TP), Chlorophyll A (Chla) and Secchi-Disk depth during one hydrological cycle from October 2009 to September 2010. The monthly TP concentration ranged between 0.015mg/L in November and 0.092mg/L in April; the monthly TN concentration ranged between 1.447mg/l in September and 4.61mg/L in April, thus the proportion between TN and TP ranged between 1/29 and 1/286 which{Ph is different from the normal value 1/16, indicating the existence of artificial sources for TN and TP and that Phosphorus is the element responsible for algae growth in the lake. Chlorophyll monthly averages ranged between 5.34µg/L in April to 8.54µg/L in November peaking at 10.85µg/L in February. The monthly averaged for Secchi-disk depth ranged between 2m in October and 4m in April with 2.81m annual average. Therefore, a quality degree chart was plotted to reveal that water in Althawrah Lake is eutrophic according to TP indicator, mesotrophic according to Chla and Secchi-Disk depth and hypereutrophic according to TN.

Downloads

Published

2019-01-30

How to Cite

1.
سلمان ه, عوض ع, قواف ر. دراسة مؤشرات الإثراء الغذائي في بحيرة سد الثورة. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.30 [cited 2024Apr.17];33(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7276

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>