استخدام نظام المعلومات الجغرافية GIS وطريقة التدرج التحليلي الضبابيةFAHP من أجل اختيار المواقع المناسبة لإقامة محطات معالجة مياه الصرف الصحي في مدينة طرطوس

Authors

  • عادل عوض
  • أحمد وزان
  • ريم منصور

Abstract

يعتبر اختيار الموقع الأفضل من العمليات المعقدة التي تواجه صناع القرار, وتتجلى هذه المشكلة في سوريا عامة وفي محافظة طرطوس خاصة في عملية اختيار أفضل المواقع من أجل إنشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحي, حيث تتداخل مجموعة كبيرة من المعايير في عملية اختيار الموقع كما أن أراء الخبراء في هذا المجال تحمل مجالاً واسعاً من الشك والضبابية, وللتغلب على هذه المشكلة يقوم البحث على تصميم موديل model يتضمن الدمج بين طريقة التدرج التحليلية الضبابية FAHP كوسيلة لصناعة القرار متعدد المعايير وللتعامل مع حالة الشك , وبرنامج نظام المعلومات الجغرافية GIS  من أجل تحديد المواقع المناسبة لإقامة محطات معالجة مياه الصرف الصحي . في هذا البحث تم تطوير فكرة FAHP من أجل الحصول على أوزان المعايير, وتم استخدام برنامجGIS  من أجل مقاطعة وتوليد خرائط المعايير وإنتاج الخرائط المناسبة. انتهت الدراسة بالحصول على خارطة تضم المواقع المناسبة لإقامة محطات معالجة مياه الصرف الصحي بطريقة التهوية المطولة في منطقة طرطوس في سوريا.

Determining the best location is a complex process that faces decision makers. In the City of Tartous,  Syria, this problem springs while selecting the best location for wastewater treatment plant (WWTP) because of the large number of criteria and constrains and the uncertainty in expert's judgments. To solve this problem, we designed a frame work containing multi-criteria decision making (MCDM) technique that is fuzzy analytic hierarchy process (FAHP) to handle the uncertainty situations and geographical information system (GIS) to determine the best location.

 

In this paper, the FAHP idea was developed to calculate weights of the criterias, the GIS was used to overlay and generate criteria and suitability maps. The study ends with a map of  the best sites for constructing wastewater treatment plants by extended aeration method in Tartous region in Syria.

 

Downloads

Published

2016-02-06

How to Cite

1.
عوض ع, وزان أ, منصور ر. استخدام نظام المعلومات الجغرافية GIS وطريقة التدرج التحليلي الضبابيةFAHP من أجل اختيار المواقع المناسبة لإقامة محطات معالجة مياه الصرف الصحي في مدينة طرطوس. Tuj-eng [Internet]. 2016Feb.6 [cited 2024Apr.20];36(6). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/1393

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>