تحسين أنظمة دعم القرار في نظم التعليم باستخدام تقنيات التنقيب عن البيانات و التعلم الآلي

المؤلفون

  • كندة أبو قاسم جامعة تشرين
  • لمى باشا جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

الدمج ، Voting Method ، مستويات الطلاب ، WEKA، العنقدة.

الملخص

يهدف التنقيب عن البيانات التعليمية إلى دراسة البيانات المتوفرة في المجال التعليمي وإخراج المعرفة المخفية منه بغية الاستفادة منها في تعزيز عملية التعليم واتخاذ قرارات ناجحة من شأنها تحسين الأداء الأكاديمي للطالب.

تقترح هذه الدراسة استخدام تقنيات التنقيب عن البيانات لتحسين التنبؤ بأداء الطلاب، حيث تم تطبيق ثلاث خوارزميات تصنيف Naïve Bayes, J48, Support Vector Machine)) على قاعدة بيانات أداء الطلاب ، ثم تم تصميم مصنف جديد لدمج نتائج تلك المصنفات الفردية باستخدام تقنية الدمج Voting Method  .

تم استخدام الأداة   WEKAالتي تدعم الكثير من خوارزميات و طرائق التنقيب في البيانات.

تظهر النتائج أن مصنف الدمج لديه أعلى دقة للتنبؤ بمستويات الطلاب مقارنة بالمصنفات الأخرى ، حيث حقق دقة تعرف وصلت  إلى74.8084 %  .

و أفادت خوارزمية العنقدةsimple k-means  في تجميع الطلاب المتشابهين في مجموعات منفصلة  بالتالي فهم مميزات كل مجموعة مما يساعد على قيادة وتوجيه كل مجموعة على حدى.

                       

السير الشخصية للمؤلفين

كندة أبو قاسم، جامعة تشرين

أستاذ مساعد - قسم هندسة الحاسبات والتحكم الآلي – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية

لمى باشا، جامعة تشرين

طالب دراسات عليا )ماجستير -( قسم الحاسبات والتحم الآلي – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية

التنزيلات

منشور

2021-11-07

كيفية الاقتباس

1.
أبو قاسم ك, باشا ل. تحسين أنظمة دعم القرار في نظم التعليم باستخدام تقنيات التنقيب عن البيانات و التعلم الآلي . Tuj-eng [انترنت]. 7 نوفمبر، 2021 [وثق 23 نوفمبر، 2024];43(5). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/11042

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين