استخدام طريقة التنبؤ بالمجموعة المرجعية في مشاريع البنى التحتية للنقل

المؤلفون

  • دانا الشيخ جامعة تشرين
  • جمال عمران جامعة تشرين
  • مضر الأعرج حلب

الملخص

تواجه مشاريع البنى التحتية للنقل مشكلة تزايد التكاليف التقديرية، والتأخير الزمني، وتناقص العائدات المستقبلة عند تنفيذها. حيث تتسم هذه المشاريع بقيمة استثمارية عالية ودرجة تعقيد كبيرة، كما أنَّها عرضة لمواجهة أخطار سياسية اقتصادية واجتماعية (تضخم، منافسة، تقانة، نقص خبرة)، مما يجعلها محط أنظار مناقشة وانتقادات على الصعيدين المحلي والدولي.

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على ضعف أداء مشاريع البنى التحتية للنقل، الأسباب الجذرية لهذا الأداء، والحلول المقترحة لمعالجة أداء هذه المشاريع. يقترح البحث اعتماد إطار العمل بطريقة التنبؤ بالمجموعة المرجعية، كونها من أحدث الطرق المعتمدة لتحسين أداء مشاريع البنى التحتية للنقل على الصعيد العالمي. كما ويتم توضح إطار العمل هذا من خلال تقديم مثال عددي يعتمد على بيانات من 29 مشروعاً واقعياً.

يوصي البحث بضرورة اعتماد طريقة التنبؤ بالمجموعة المرجعية لتحسين أداء مشاريع البنى التحتية للنقل في البلدان العربية عامة أسوةً بدول العالم الأخرى. كما يشير البحث إلى أهمية العمل على توثيق أداء هذه المشاريع في الدول العربية بغية الحصول على بيانات خاصة ونوعية. ينوه البحث على أنَّ طريقة التنبؤ بالمجموعة المرجعية ليست الكفيل الرئيسي للحصول على تنبؤات دقيقة، لكنَّها كفيلة بتصويب قرارات إدارة المشروع من خلال تحديد حجم التجاوزات المتوقعة للمشروع قيد الدراسة؛ بالمقارنة مع مشاريع مماثلة مُسبقة التنفيذ؛ وبالتالي اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الأسباب المؤدية لهذه التجاوزات.

التنزيلات

منشور

2023-12-07

كيفية الاقتباس

1.
الشيخ د, عمران ج, الأعرج م. استخدام طريقة التنبؤ بالمجموعة المرجعية في مشاريع البنى التحتية للنقل. Tuj-eng [انترنت]. 7 ديسمبر، 2023 [وثق 12 مايو، 2024];45(5):83-101. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/14929

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>