دراسة ونمذجة عملية تشكل الكربون عند احتراق الوقود في المحركات

المؤلفون

  • عارف علي
  • ياسر حسن

الملخص

يقدم احتراق الوقود الهيدروكربوني في الوقت الحاضر القسم الأكبر من الطاقة اللازمة والمستهلكة في العالم خصوصاً في محركات وسائل النقل, والتي سيبقى الوقود الهيدروكربوني كما يبدو في المستقبل المنظور مصدراً وحيداً للطاقة فيها, وهذا ما يستدعي العمل على تطوير عملية احتراق الوقود في حجر الاحتراق المختلفة تماشياً مع المتطلبات البيئية المتزايدة في الآونة الأخيرة.

يعتبر هباب الفحم الناتج عن عملية الاحتراق واحداً من أهم ملوثات الوسط المحيط, وذلك لثبات تأثيره وإمكانية تشبع السطوح الكربونية بالمواد المسرطنة شديدة الضرر. لهذا فإن البحث يقدم دراسة حول تشكل الكربون (هباب الفحم) عند احتراق الوقود في المحركات ويضع موديلاً رياضياً يصف تلك العملية المعقدة ودراسة للعوامل المختلفة المؤثرة على نشأته, حيث أمكن وضع تصور لما يمكن إجراؤه لتحسين عملية الاحتراق في المحركات بغية تحسين أدائها وتخفيف التلوث الناتج عنها.

السير الشخصية للمؤلفين

عارف علي

أستاذ مساعد - قسم هندسة القوى الميكانيكية  – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

ياسر حسن

مدرس - قسم هندسة القوى الميكانيكية  – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

التنزيلات

منشور

2015-03-07

كيفية الاقتباس

1.
علي ع, حسن ي. دراسة ونمذجة عملية تشكل الكربون عند احتراق الوقود في المحركات. Tuj-eng [انترنت]. 7 مارس، 2015 [وثق 24 نوفمبر، 2024];35(2). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/265

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين