تأثير كل من ميل الطريق وسرعة المركبات على مستوى الضجيج المروري في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • كندة صالح
  • هيثم عيسى
  • حبيب حمود

الملخص

يعد الضجيج في الوقت الحاضر العامل الرئيس المؤثر على الحياة في مراكز المدن المزدحمة بالسكان. وتلعب وسائط النقل والمواصلات الدور الأساسي في الضجيج الحاصل ضمن المدن. لذا سنعرض في هذا البحث النتائج التي تم الحصول عليها من دراسة التلوث الضجيجي البيئي في مدينة اللاذقية وهي مدينة ساحلية سياحية. وبما أن مستوى الضجيج يتأثر بعدة عوامل من أهمها وأشدها تأثيراً سرعة المركبات وميل الطريق، فقد قمنا باختبار مستوى الضجيج عند سرعات وميول مختلفة للطرقات بالاعتماد على برنامج حاسوبي متطور تم تصميمه وإثبات دقته من خلال مقارنة  نتائجه مع النتائج المقاسة ميدانيا. وقد بينت نتائج الدراسة زيادة مستوى الضجيج بمعدل 0.5-0.75 dB مع زيادة السرعة بمقدار10-20km/h، ونقصانه بمعدل 0.3 dB مع نقصان السرعة بمقدار 10km/h. أما الميل فيؤدي ازدياده بمقدار2.5-10%  إلى ازدياد بمقدار 1-4dB.

السير الشخصية للمؤلفين

كندة صالح

طالبة دراسات عليا (ماجستير)- كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية –جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

هيثم عيسى

مدرس - قسم الهندسة البحرية - كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية –جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

حبيب حمود

أستاذ - قسم هندسة القوى الميكانيكية - كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية –جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

التنزيلات

منشور

2015-03-09

كيفية الاقتباس

1.
صالح ك, عيسى ه, حمود ح. تأثير كل من ميل الطريق وسرعة المركبات على مستوى الضجيج المروري في مدينة اللاذقية. Tuj-eng [انترنت]. 9 مارس، 2015 [وثق 23 نوفمبر، 2024];35(7). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/404

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين