تقانة التعلم عن بعد دراسة حالة: تصميم حزمة برمجية تطبيقية للتعلم عن بعد

المؤلفون

  • غسان فلوح
  • قاسم قبلان
  • وسيم دوري

الملخص

يهدف هذا البحث إلى إنشاء موقع تعليمي تخاطبي اعتماداً على مفهوم التعليم الإلكتروني e-learning وباستخدام التقانات البرمجية لمخدم وب Web Server. يقوم الموقع بأخذ معطيات أساسية من الوافد الجديد تخزن في قاعدة معطيات النظام تمهيداً لتحديد مستوى هذا الطالب. يتم ذلك عن طريق طرح عدد من الأسئلة للبدء من الفصل المناسب الناجم عن تحليل مستواه وذلك في التطبيق الذي تم تطويره لهذا الغرض وهو تعلم لغة البرمجة Visual C++. أما الوافد الذي سبق ودخل إلى الموقع فيتم نقله إلى الفصل المناسب بعد التحقق من صلاحيات الدخول.

يقوم الموقع بسرد مجموعة من الفصول الأساسية في تعلم التطبيق وعرض البرمجيات والأشكال الداعمة، وعند نهاية كل فصل يعرض الملف التنفيذي الناتج بهدف إظهار النتيجة بعد التقيد بخطوات الفصل بالشكل المناسب.

تم وضع امتحان لكل مجموعة محددة من الفصول ليتم التأكد من استيعاب الطالب لها ، وعدم الانتقال لمرحلة ثانية إلا بعد تجاوز الأولى بنجاح.

يمكن للطالب عند انتهاء المنهاج التقدم لامتحان نهائي في مركز معتمد، بعد اتخاذ الإجراءات المناسبة للتأكد من هويته.

The research goal of this paper is to create a distance learning web site based on the e-learning concept hosted on a Web server. The site obtains the  necessary data from the new subscriber and stores it in a Structured Query Language Database. The student’s level is then evaluated through pre-defined set of questions. The result of the evaluation defines the starting level of the needed training module. As for an already existing registered subscriber, the web site will be routed automatically to the appropriate lesson after the user ID and password are verified.

This web site includes the necessary modules for teaching Visual C++ supported by the equivalent code and diagrams. At the end of each module the final version of the application will be introduced to the student after the ID verification.

Also included in the site an exam that marks the end of a level for a certain module to verify the proper understanding of the student. Upon passing the exam the student will be permitted to proceed to the next level.

Upon completion of the course the student will be qualified to sit an official exam.

التنزيلات

منشور

2019-02-21

كيفية الاقتباس

1.
فلوح غ, قبلان ق, دوري و. تقانة التعلم عن بعد دراسة حالة: تصميم حزمة برمجية تطبيقية للتعلم عن بعد. Tuj-eng [انترنت]. 21 فبراير، 2019 [وثق 23 نوفمبر، 2024];25(1). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/8333

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>