دراسة تأثير عامل مقاومة الانزلاق على سلامة حركة العربات على الطرق المركزية في محافظة اللاذقية
الملخص
Traffic accidents are a serious negative phenomenon associated with different transport systems. Despite the relative recency of traffic accidents in societies, the inevitabile negative consequences of this phenomenon has led to intensifying efforts to study them in order to reduce their risks or to reduce their development.
This study is an important step to study the effect of Skid-resistance factor on traffic accidents on central roads in Lattakia city in the absence of this measurement.
This study was based on statistical method which examines the correlation between Skid-resistance and the number of fatalities, serious injuries and physical damage, which showed that the greatest effect of resistance to slip on the number of death Fuzzylogic was used to model traffic accidents and compare them with actual accidents.
A Spatial analysis of traffic accidents on the road of "Alsahel.Alghab" was carried out by using GIS program to determine the intensity of accidents on the mentioned road ,Thus determining the most dangerous locations on this road.
تعد الحوادث المرورية ظاهرة سلبية خطيرة تترافق مع نظم النقل المختلفة, وتتميز بكثير من العوامل المؤدية لوقوعها, وبرغم الحداثة النسبية لظاهرة حوادث المرور في المجتمعات فإن حتمية النتائج السلبية لهذه الظاهرة قد أدت إلى تكثيف الجهود لدراستها بهدف تخفيف مخاطرها, أو للتقليل من تطورها.
تشكل هذه الدراسة خطوة مهمة لدراسة تأثير عامل مقاومة الانزلاق على الحوادث المرورية على الطرق المركزية في محافظة اللاذقية في ظل غياب كامل لهذا القياس.
تم الاعتماد في هذه الدراسة على الطريقة الإحصائية التي درست الارتباط ما بين مقاومة الانزلاق و ما بين كل من عدد الحوادث, وعدد الوفيات والإصابات الجسيمة والأضرار المادية, والتي أظهرت أن أكبر تأثير لمقاومة الانزلاق كان على عدد الوفيات.
كما تم استخدام المنطق الضبابي لنمذجة الحوادث المرورية ومقارنتها مع الحوادث الحقيقية.
وتم إجراء تحليل مكاني للحوادث المرورية على طريق الساحل الغاب باستخدام برنامج GIS لتحديد كثافة الحوادث على الطريق المذكور, وبالتالي تحديد أكثر المواقع خطورة على هذا الطريق.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 ttps://creativecommons.org/licenses/by-nc-sa/4.0/

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الهندسية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الهندسية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الهندسية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .