عناصر التشخيص الخلوي لسرطانة الغدة الدرقية الحليمية

Authors

  • علي سلمان

Abstract

يعتمد التشخيص المورفولوجي الخلوي للسرطانة الحليمية الدرقية على مشاهدة مجموعة من التغيرات الخلوية المذكورة. ومن المعروف أن بعض التغيرات شائعة جداً مثل التشكلات الحليمية المتشعبة مع أوعية, التشكلات الجريبية, المكتنفات النووية, الخلايا العرطلة عديدة النوى والخلايا البالعة الرغوية، بينما تبدو تغيرات أخرى أقل شيوعاً مثل التشكلات الحليمية من دون أوعية, الخلايا الأسطوانية, الأجسام الرملية (البساموما) والخلايا غير النموذجية. ويلاحظ بعض التغيرات النادرة مثل الاستحالة التكلسية.

ولكن ورغم تعدد المظاهر الخلوية التي تشير إلى السرطانة الحليمية، فإن هناك نسبة قليلة من الخطأ.  وهذا ما يؤكد على ضرورة البحث عن أكبر عدد ممكن من هذه التغيرات خاصة التشكلات الحليمية المتشعبة, المادة الغروانية الكثيفة والمكتنفات النووية، ولا بد من الإشارة إلى ضرورة إجراء الخزعة الجراحية من أجل وضع التشخيص النهائي عند توفر العلامات المذكورة أعلاه. وهذا لا يقلل من أهمية الاستعانة بالتشخيص بواسطة الرشف بالإبرة التي تعتبر الأقل رضا والأقل كلفة بالنسبة للمريض والتي تسهم في التوجه نحو التشخيص بنسبة تصل حتى90%.

Cytomorphologic diagnosis of thyroid papillary carcinoma depends on the establishment of a combination of many features. It is obvious that some features are common like papillary structures with vessels, follicular structures, nuclear inclusions, multinucleated giant cells and foamy macrophages. Others are less common like papillary structures without vessels, columnar cells psammoma bodies and atypical cells. There are rare features like dystrophic calcification.

The cytologic diagnosis of thyroid papillary carcinoma needs careful identification of combined features. The role of FNA in the diagnosis of thyroid papillary carcinoma is well established with 90% accuracy between histologic and cytologic diagnosis.

Downloads

Published

2019-01-14

How to Cite

1.
سلمان ع. عناصر التشخيص الخلوي لسرطانة الغدة الدرقية الحليمية. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.14 [cited 2024May2];28(2). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6385