عناصر التشخيص الخلوي في سرطانة الكبد البدئية

Authors

  • علي سلمان

Abstract

تم في هذا البحث إجراء الدراسة الخلوية لأربع وعشرين حالة سرطانة كبدية بدئية ذات درجات مختلفة ومقارنتها بالموجودات النسيجية.

تم تحديد مجموعة من العناصر التي تساعد في وضع التشخيص الخلوي لهذه السرطانة التي تشاهد في العينات المأخوذة بطريقة الرشف بالإبرة.

تضم هذه العناصر كل ما يتعلق بشكل التجمعات الخلوية، وطبيعة التغيرات التي تطرأ على الخلايا الكبدية إضافة إلى التغيرات التي تطرأ على النسج البينية.

تساعد هذه الدراسة في تفادي الخطأ في تشخيص السرطانة الكبدية البدئية, وذلك بتمييزها عن التغيرات الخلوية للتشمع الكبدي، والأورام الكبدية السليمة، إضافة إلى تمييزها عن الأورام الكبدية الأخرى.

 

Twenty four cases of Hepatocellular carcinoma are studied cytologically by FNA and compared with their histologic appearances. These criteria include the type of the cellular aggregates, cellular and nuclear morphology, and associated interstitial component.

This study helps in avoiding errors in the cytological diagnosis among Hepatocellular carcinoma, cirrhosis, benign hepatic tumors and metastases.

Downloads

Published

2019-01-16

How to Cite

1.
سلمان ع. عناصر التشخيص الخلوي في سرطانة الكبد البدئية. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.16 [cited 2024May4];29(2). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6448