دراسة نسيجية لتسع حالات التهاب كولون فطري مكتشف صدفة في منطقة الأعور والزائدة الدودية

Authors

  • علي سلمان

Abstract

تعدُّ الإصابات الفطرية أقل انتشاراً من غيرها من الإنتانات لكن التأخر في تشخيصها قد يؤدي إلى عقابيل وخيمة ومن الإصابات الفطرية فطور الـ Mucormycosis..

تساهم هذه الدراسة في التركيز على هذا النوع من الآفات وتشخيصها باكرا وإعطائها العلاج اللازم مما ينقص نسبة الوفيات العالية في مثل هذه الحالات

تم في هذا البحث إجراء الدراسة النسيجية لتسع حالات التهاب فطري من نوعMucormycosis    في منطقة الأعور والزائدة الدودية كانت قد شخصت سريريا على أنها ورم مرتشح.

لونت العينات بالهيماتوكسيلين إيوزين, PAS, .Gomori  حيث تم اكتشاف العناصر الفطرية في المناطق النخرية, النسيج الضام وفي الخلايا العرطلة عديدة النوى. شوهدت الفطور في المناطق الالتهابية النخرية, النسيج الضام, بين ألياف الطبقة العضلية وفي سيتوبلازما الخلايا العرطلة العديدة النوى. أجريت هذه الدراسة في مستشفى الملك فهد المركزي في جيزان في المملكة العربية السعودية في الفترة ما بين 2004 و 2008.

Although fungal lesions are less common than other infections, this recent diagnosis may develop dangerous complications. This study (done in KFCH, Saudi Arabia, 2004-2008) will help identify the criteria for the diagnosis of fungal colitis, bearing in mind the differential diagnosis from tumours, providing early treatment and decreasing the high incidence of mortality. Nine cases of Mucormycosis fungal colitis (discovered incidentally, and were diagnosed clinically as tumors) have been studied macroscopically and microscopically. Different stains were used to verify the fungi. Fungal elements were detected in the necrotic areas, connective tissue, between the muscular fibers in musculosa and in the cytoplasm of the multinucleated giant cells.

Downloads

Published

2019-01-20

How to Cite

1.
سلمان ع. دراسة نسيجية لتسع حالات التهاب كولون فطري مكتشف صدفة في منطقة الأعور والزائدة الدودية. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.20 [cited 2024May4];32(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6677