ترميم عيوب الجفن السفلي تحت التامة

المؤلفون

  • ِاشرف ميهوب جامعة تشرين
  • فراس ملحم جامعة تشرين
  • حبيب يوسف جامعة تشرين

الملخص

خلفية البحث: تنتج عيوب الجفن السفلي عن أسباب متنوعة وإن إعادة ترميمه تعتبر من أهم التحديات في الممارسة اليومية بسبب أهميته الوظيفية والتجميلية الخاصة. تم استخدام العديد من السدائل والطعوم الجلدية لترميم عيوب الجفن السفلي، وهناك القليل من الأدلة التي تثبت أيهما الأفضل.

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تقويم طرق ترميم الضياعات المادية في الجفن السفلي باستخدام الطعوم والسدائل الجلدية. بالإضافة لذلك، تقييم النتائج الجمالية والوظيفية لكل طريقة، وتحديد الاختلاطات التالية.

طريقة البحث: كانت هذه دراسة مستقبلية لمدة عام واحد (2019-2020) تم إجراؤها في مشفى تشرين الجامعي في اللاذقية-سوريا. تم دراسة 30 مريضاً مصاباً بعيب مادي في الجفن السفلي والخاضعين لإجراء عملية الترميم باستخدام السدائل المتنوعة

 النتائج: بلغ وسطي العمر 54 سنة، 63.3% من المرضى هم من الاناث، ومثلث الأورام السبب الأكثر تواتراً للعيوب المادية في الجفن (73.3%( خاصة السرطانة قاعدية الخلايا (56.7%(، تلاها الرضوض (20%(. بلغ حجم العيب 25-50% عند 53.4% من المرضى، وتم تطبيق التخدير الموضعي في 76.7% من الحالات. تم استخدام الاغلاق المباشر لترميم الضياعات الصغيرة الحجم، السدائل في العيوب متوسطة إلى كبيرة الحجم مع معدلات نجاح تامة 88-100%. تطور الدماع في 6 حالات بنسبة (20%( والشتر في 3 حالات (10%(، وكانت النتائج الجمالية ومعدل الاختلاطات أقل في حالة استخدام سديلة Tenzel.

الاستنتاج: إن استخدام سديلة Tenzel قد يؤدي إلى تحقيق النتائج الوظيفة والجمالية الأفضل مع أقل نسبة اختلاطات بعد العمل الجراحي.

الكلمات المفتاحية: عيوب الجفن السفلي، السدائل، الحصيلة النهائية

السير الشخصية للمؤلفين

ِاشرف ميهوب، جامعة تشرين

 

طالب ماجستير, قسم الجراحة. كلية الطب

فراس ملحم ، جامعة تشرين

أستاذ, قسم الجراحة. كلية الطب

حبيب يوسف ، جامعة تشرين

أستاذ, قسم الأمراض العينية. كلية الطب

التنزيلات

منشور

2022-06-16

كيفية الاقتباس

1.
ميهوب ِ, ملحم ف, يوسف ح. ترميم عيوب الجفن السفلي تحت التامة. Tuj-hlth [انترنت]. 16 يونيو، 2022 [وثق 24 نوفمبر، 2024];44(2):327-32. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/12275

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4 > >>