دراسة المظهر السريري لنقص التمعدن الرحوي القاطعي عند مجموعة من أطفال اللاذقية

Authors

  • عبد الوهاب نور الله
  • نبيه رسلان
  • أفراح صبيح

Abstract

إنَّ الهدف من هذه الدراسة هو البحث في المظاهر السريرية وتوزعها في الأسنان المصابة بنقص التمعدن الرحوي القاطعي عند مجموعة من الأطفال في محافظة اللاذقية. المواد والطرق: تتألف عينة الدراسة من )241( طفلاً مصاب بنقص التمعدن الرحوي القاطعي بأعمار من (6 - 12 سنة). تمَّ اختيارهم من 12 مدرسة عامة في اللاذقية، استخدم مقياس تشخيص نقص التمعدن الرحوي القاطعي المطور من قبل ( Weerheijm et al) حيث تم تسجيل الإصابة بالكمود اللوني المحدد والتفتت التالي للبزوغ. النتائج: بلغت نسبة إصابة الأرحاء (58.7%) والثنايا (12%) والرباعيات (3%). كان الكمود اللوني المحدد أكثر الموجودات السريرية ملاحظة حيث بلغت نسبته (59.1%) من الأسنان المصابة. بينما كانت نسبة التفتت التالي للبزوغ (40.9%). أظهرت الدراسة أن نقص التمعدن الرحوي القاطعي ظاهرة شائعة في مجتمع العينة المدروسة، يتفاوت المظهر السريري المميز لها من الكمود اللوني المحدد بألوان مختلفة حتى التفتت المينائي.

The aim of this study is to investigate the clinical findings and their distribution at affected teeth of molar incisor hypomineralization (MIH) on a group of children in Lattakia. Materal and methods: The study population comprised 241 children from 12 public schools in Lattakia aged 6-12 years. The examiner used the criteria for the diagnosis molar incisor hypomineralization developed by Weerheijm et al. The examiner recorded the demarcated opacities and post-eruption breakdown. Results: In the present study (58,7%) of the molars and (12%) of the cinteral incisors and (3%) of the lateral incisors were affected. Demarcated opacities were the most clinical findings (59,1%) of the teeth and (40,9%) of the teeth had post-eruptive breakdown. Conclusions: MIH was a common phenomenon in the studied population. The expression can vary clinically from demarked opacities of different colour to breakdown enamel.

Downloads

Published

2019-01-21

How to Cite

1.
نور الله عا, رسلان ن, صبيح أ. دراسة المظهر السريري لنقص التمعدن الرحوي القاطعي عند مجموعة من أطفال اللاذقية. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.21 [cited 2024Nov.24];34(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6880

Most read articles by the same author(s)

<< < 1 2