واقع غرف مصادر التعلم في المدارس الدامجة للتعليم الأساسي (دراسة ميدانية من وجهة نظر معلميها ومديري مدارس الحلقة الأولى في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • أميرة زمرد جامعة تشرين
  • خضر علي جامعة تشرين
  • نجله عيريق جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الحالي إلى رصد واقع غرف مصادر التعلم في المدارس الدامجة للتعليم الأساسي (حلقة أولى) في مدينة اللاذقية من حيث: (المبنى والتجهيزات، المنهاج وسير البرنامج الدراسي المتبع فيها، كفاية معلميها) وذلك من وجهة نظر مديري المدارس الدامجة ومعلمي غرف المصادر، كما هدف إلى تحديد الصعوبات التي تعيق عمل المعلمين فيها وتقديم مقترحات لمواجهة الصعوبات. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت بطاقة رصد لواقع غرف مصادر التعلم في المدارس الدامجة للتعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في مدينة اللاذقية، تضمنت بطاقة الرصد: الشروط المتوافرة في الغرفة من حيث البيئة المادية، ودرجة توافر التجهيزات المتعلقة بالأثاث والأجهزة والمصادر التعليمية فيها، ودرجة كفايتها، كما استخدمت المقابلة التي تم إجراءها على عينة مؤلفة من (5) من مديري المدارس الدامجة و (10) من معلمات غرفة مصادر التعلم في المدارس الدامجة والبالغ عددهم خمس مدارس في مدينة اللاذقية. أظهرت نتائج البحث أن من أكثر شروط البيئة المادية المتوافرة في غرفة المصادر الآتي: سهولة الوصول إليها، موقعها في الطابق الأرضي، ووجودها ضمن مبنى المدرسة، أما فيما يتعلق بكفاية مساحة غرفة المصادر وبعدها عن الضوضاء متوافرة بدرجة متوسطة، واتفقت نتائج بطاقة الرصد هنا مع نتائج المقابلة التي أجرتها الباحثة مع أفراد العينة، كما أظهرت النتائج أن التجهيزات في غرفة المصادر غير متوافرة وغير كافية، وتبين من خلال المقابلة أنه لا يوجد منهاج محدد في غرفة المصادر إنما هناك خطة فردية بحسب نوع الاعاقة وشدته، يتم وضع الخطة بناءً على نتائج الاختبارات والمقاييس، وأن من أهم المهارات التي يجب أن تتوافر لدى معلمي غرف المصادر خضوعهم لدورات تدريبية وأن يمتلكوا صفات شخصية تؤهلهم للعمل فيها، وكانت من أهم الصعوبات التي أشار إليه أفراد العينة نقص الأثاث والأجهزة والمصادر التعليمية وقلة الحوافز المادية والمعنوية لمعلمي غرف المصادر، وكان من أهم المقترحات للحد من الصعوبات توفير النواقص والحوافز المادية والمعنوية.

السير الشخصية للمؤلفين

أميرة زمرد ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد، قسم أصول التربية، كلية التربية

خضر علي، جامعة تشرين

أستاذ، قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية

نجله عيريق ، جامعة تشرين

طالبة دراسات عليا (دكتوراه)، قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية

التنزيلات

منشور

2021-07-05

كيفية الاقتباس

زمرد أ. ., علي خ. ., & عيريق ن. . . (2021). واقع غرف مصادر التعلم في المدارس الدامجة للتعليم الأساسي (دراسة ميدانية من وجهة نظر معلميها ومديري مدارس الحلقة الأولى في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10627

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4 > >>