درجة ممارسة القيادية التحويلية لرؤساء الأقسام الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسيّة وعلاقتها بالروح المعنوية لديهم. (دراسة ميدانية في كليتي التربية والزراعة بجامعة تشرين).

المؤلفون

  • روعة جناد جامعة تشرين
  • رمضان إبراهيم جامعة حماه

الملخص

    هدف البحث إلى تعرّف درجة ممارسة القيادة التحويلية لرؤساء الأقسام الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسيّة وعلاقتها بالروح المعنوية لديهم في كليتي التربية والزراعة بجامعة تشرين. وقد شمل مجتمع البحث جميع أعضاء الهيئة التدريسية في كليتي التربية والزراعة بجامعة تشرين والبالغ عددهم (183)؛ منهم (69)عضو هيئة تدريس في كلية التربية، و (114) عضو هيئة تدريسية في كلية الزراعة في الفصل الأول من العام الدراسي2022/2023م، سحبت منهم عينة قصدية تراعي اختيار أعضاء هيئة تدريس من كل قسم ليبلغ مجموع العينة النهائية (70) عضواً، تم توزيعهم وفق متغيرات (الجنس- الكلية – المرتبة العلمية- عدد سنوات الخبرة)، واستخدم الباحثان استبانة مؤلفة من قسمين، القسم الأول: تضمّن (التعريف بالاستبانة)، أمّا القسم الثاني: تألّف من محورين؛ المحور الأول: تناول مجالات القيادية التحويلية، وتضمّن أربعة مجالات هي: (التأثير والجاذبية- الحفز الإلهامي- الاستثارة الفكرية- الاهتمام الفردي)، ليبلغ مجموع بنود الاستبانة (46) بنداً؛ أمّا المحور الثاني، فقد تناول الروح المعنوية، وتكوّن من (24) بنداً ليبلغ العدد النهائي لبنود الاستبانة (70) بنداً. استخدم الباحثان المنهج الوصفي: وقد أظهرت النتائج مايلي:

    إنَّ درجة ممارسة القيادية التحويلية لرؤساء الأقسام من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في كليتي التربية والزراعة بأبعادها الأربعة جاءت وفق الترتيب الآتي:( الحفز الإلهامي بدرجة كبيرة(68.3%)، يليه الاستثارة الفكرية(62%) و التأثير والجاذبية(55.3%) بدرجة متوسطة، ثم الاهتمام الفردي(51.2% جاء بدرجة ضعيفة)، كما بيّنت النتائج أيضاً أنَّ مستوى الروح المعنوية لدى أعضاء هيئة التدريس كان متوسطاً(61.9%). في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات إجابات أعضاء الهيئة التدريسيّة حول درجة ممارسة القيادية التحويلية لرؤساء الأقسام وفقاً لمتغيري: (الجنس– المرتبة العلمية)، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً وفقاً لمتغيري (الكلية) ولصالح كلية الزراعة- أصحاب (الخبرة الطويلة في التدريس)، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً حول مستوى الروح المعنوية لرؤساء الأقسام في كليتي التربية والزراعة وفقاً لمتغيرات: (الجنس– الكلية-المرتبة العلمية - عدد سنوات الخبرة).

 -أكَّد البحث على وجود ارتباط موجب بين القيادية التحويلية والروح المعنوية.

التنزيلات

منشور

2023-11-18

كيفية الاقتباس

جناد ر., & رمضان إبراهيم. (2023). درجة ممارسة القيادية التحويلية لرؤساء الأقسام الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسيّة وعلاقتها بالروح المعنوية لديهم. (دراسة ميدانية في كليتي التربية والزراعة بجامعة تشرين). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(5), 33–56. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15806

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3