The level of intellectual security among university students Afield study on a sample of students from the faculty of education at Tishreen University

Authors

  • lubna jadeed Tishreen University
  • Mutieah Ahmad Tishreen University

Abstract

هدفت الدراسة التعرف على مستوى الأمن الفكري لدى طلبة الجامعة، إلى جانب الكشف عن الفروق في مستوى الأمن الفكري وأبعاده الفرعية تبعاً لمتغيرات (السنة الدراسية، والتخصص الدراسي).

أجريت الدراسة على عينة من طلبة كلية التربية بلغ عدد أفرادها (233) من قسم (الإرشاد النفسي، المناهج، معلم الصف) ، استخدم في الدراسة مقياس الأمن الفكري من إعداد الباحثتين بعد التحقق من صدقه وثباته في البيئة المحلية.

انتهت الدراسة إلى الكشف عن :

- -وجود مستوى متوسط من الأمن الفكري الكلي وأبعاده الفرعية البعد السياسي والبعد الاجتماعي، ومستوى مرتفع في البعد الديني.

- -عدم وجود فرق في مستوى الأمن الفكري الكلي وفي البعد الاجتماعي و البعد الديني  تبعاً لمتغير السنة الدراسية، مع وجود فرق في البعد السياسي لصالح السنة الثانية.

-  –عدم وجود فروق في مستوى الأمن الفكري وأبعاده الفرعية تبعاً لمتغير التخصص الدراسي.

Published

2024-03-14

How to Cite

جديد ل. ., & مطيعة أحمد. (2024). The level of intellectual security among university students Afield study on a sample of students from the faculty of education at Tishreen University. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 46(1), 283–300. Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16912

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>