فاعلية استراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية لمادة العلوم في تحصيل تلاميذ الصف الثاني الأساسي (دراسة شبه تجريبية في محافظة اللاذقية)

Authors

  • أسما الياس
  • رنيم جبلاوي

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية في تحصيل تلاميذ الصف الثاني الأساسي، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم أدوات البحث التي شملت خرائط مفاهيم مادة العلوم والاختبار التحصيلي، وقد شملت عينة البحث (84) تلميذاً وتلميذة موزعين على ثلاث مجموعات اثنتان منها تجريبية (الأولى تعلمت خرائط المفاهيم ورقياً وبلغ عددها (26) تلميذاً وتلميذة، والثانية تعلمت خرائط المفاهيم الإلكترونية وبلغ عددها (30)، وثالثة ضابطة بلغ عددها (28) تلميذاً وتلميذة، واستخدم المنهج شبه التجريبي.

وتوصل البحث إلى نتائج أهمها: وجود فروق بين المجموعات الثلاث لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي تعلمت باستخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية ووجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية الأولى الورقية والمجموعة الضابطة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى الورقية, كما وجود فروق تعزى لمتغير الطريقة التدريسية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية التي تعلمت مادة العلوم باستخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية, وتوصل البحث إلى مقترحات أهمها: توجيه القائمين على إعداد الكتب المدرسية، ضرورة تزويد هذه الكتب بخرائط مفاهيم توضح العلاقات بين المفاهيم في الموضوعات المختلفة, وعقد ندوات ودورات تدريبية للمعلمين في أثناء الخدمة لتعريفهم باستراتيجية خرائط المفاهيم وتدريبهم على دمج التقنية الحديثة في بناء الخرائط وتشجيعهم على استخدامها في المواد التَّعليمية كافة.

 

This research aims to measure the effectiveness of the strategy concept maps in the collection of the second grader. To achieve the objective, the research designs research tools which included maps of science concepts and test grades. The sample included (84) pupils who were divided into three groups, two of which test experimentally (I learned the concept maps and paper and there were 26 pupils, and second I learned concept maps and electronic numbering (30), and a third officer were 28 pupils, and use curriculum almost demo. The search results include: differences between the three groups for the second experimental group I learned by using concept maps and there are differences between the experimental group and the control group's first paper for students first pilot paperwork group. As differences attributed to the variable method for teaching students in the experimental group that learned science using concept maps. It concludes with proposals: routing based on textbooks need to provide these books with maps illustrating concepts of relations between concepts in different subjects, and holding seminars and training courses for in-service teachers to familiarize them with the strategy maps and training concepts to integrate modern technology in building maps and encourage them to use in all educational materials.

Downloads

Published

2013-10-27

How to Cite

الياس أ., & جبلاوي ر. (2013). فاعلية استراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية لمادة العلوم في تحصيل تلاميذ الصف الثاني الأساسي (دراسة شبه تجريبية في محافظة اللاذقية). Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 35(7). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/505

Most read articles by the same author(s)