ما أهمية مــبدأ التعلم الذاتي في تعليم وتعلم اللغات الأجنبية؟ اعتماد التجربة التي يتم العمل بها لمبدأ التعلم الذاتي في جامعة نانسي 2 في فرنسا

Authors

  • ليليان مرعي

Abstract

Pendant la deuxième moitié du XXème siècle, le recours à la télévision, au magnétophone, au magnétoscope, au DVD, aux cédéroms, aux logiciels et à l'Internet, a permis de transformer la conception de lieux dans lesquels peut se dérouler l'apprentissage des langues, en passant d'une stricte utilisation des supports d'apprentissage dans la salle de classe, à une utilisation en accès libre, dans des lieux publics ou privés. Cela a contribué aussi à transformer la conception de la nature des ressources d'apprentissage possibles pour les langues étrangères, passant de documents strictement élaborés à des fins formatives à des documents 'authentiques', c'est-à-dire des documents qui ne sont pas conçus à des fins pédagogiques. La chose qui a permis une multiplication des formes de transmission et d'accès au savoir.

De tout ce que nous venons de dire, il en résulte que le processus de l'apprentissage subit une transformation primordiale. Dans le sens où il est important de changer nos pratiques d'enseignement et d'apprentissage des langues, d'où vient le rôle que joue le concept de l'autonomie dans l'apprentissage afin d'aider l'apprenant à améliorer son niveau en langue étrangère.

إن استخدام الأجهزة المرئية والصوتية كالتلفاز,المذياع, أجهزة التسجيل الصوتية والمرئية- الصوتية’ بالإضافة إلى منتجات تعدد الوسائط  كالأقراص المضغوطة’ البرامج الخاصة بأنظمة المعلوماتية’انتهاءً بنظام الشبكة العنكبوتية ودورها في عملية تعليم وتعلم اللغة الأجنبية ’, وذلك في النصف الثاني من القرن العشرين, هذا الاستخدام قد أدى إلى تغيير مفهوم "المكان" والذي يتم أخذه بعين الاعتبار في العملية التعليمية’ لما يمثله من أهمية عند البدء  بتعلم اللغة  الأجنبية.

لقد أدى هذا الاستخدام إلى الانتقال من مبدأ "الاستعمال المحدود" المتمثل باستخدام هذه الوسائل التقليدية المعروفة في صفوف اللغة’ إلى مبدأ "الاستعمال المفتوح" والمتمثل باستخدام هذه الوسائل  في الأماكن العامة
أو الخاصة. كما أدى هذا التغيير إلى التأثير على طبيعة المصادر المُعتمدة في تعليم وتعلم اللغة الأجنبية’ فقد حلتذ المصادر "الواقعية" والتي تعني المصادر التي لم تُؤخذ فيها الأهداف التعليمية بعين الاعتبار, مكان المصادر المُعدة خصيصاً لأغراض تعليمية وتربوية. الأمر الذي ساعد على إيجاد مبدأ التعددية في عملية البحث عن المعلومات وكيفية نقلها.

خلاصة القول’ أنه من المهم أخذ هذه المتحولات بعين الاعتبار للارتقاء بمستوى العملية التعليمية. الأمر الذي من شأنه أن يساعد على تطوير طرائق تدريس اللغة الأجنبية. من هنا تنبع أهمية تطبيق مبدأ التعليم الذاتي في تعلم اللغة’لأن ذلك من شأنه تطوير المستوى اللغوي للمتعلم.

Downloads

Published

2018-12-13

How to Cite

مرعي ل. (2018). ما أهمية مــبدأ التعلم الذاتي في تعليم وتعلم اللغات الأجنبية؟ اعتماد التجربة التي يتم العمل بها لمبدأ التعلم الذاتي في جامعة نانسي 2 في فرنسا. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 34(3). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5329

Most read articles by the same author(s)