دور "المهمات التعليمية"/"السيناريوهات التربوية" في تعليم / تعلم اللغة الأجنبية مشروع سوليتيس: تجربة تم تطبيقها في إحدى الجامعات السورية/جامعة البعث

Authors

  • ليليان مرعي

Abstract

Nombreuses sont les recherches qui ont proposé l'utilisation des TICE dans l'enseignement/apprentissage des langues en tant qu'outil efficace dans le domaine éducatif et pédagogique. Elles ont, même, proposé certaines pratiques susceptibles de faciliter cette intégration. Partant de cette idée, il est à mentionner que peu sont les pratiques qui passent partout et dans n'importe quelle situation éducative. D'où vient l'importance de mener des projets spécifiques à des contextes précis. Dans notre cas, c'est le contexte syrien. Dans ce sens s'articule notre projet 'SOULITICE', qui a été conçu selon les critères et les besoins d'évaluation nécessaires à nos étudiants de MASTER FLE à l'université AL BAATH en SYRIE en partenariat avec l'université al Balamand au LIBAN et l'université Grenoble 3 'STENDHAL' en FRANCE. Cela dans l'objectif d'évaluer l'enseignement/apprentissage du FLE dans les écoles, ce qui exige de nouvelles compétences et une adaptation des connaissances des apprenants à l'utilisation des TICE (en tant que futurs enseignants dans les écoles).

كثيرة هي الأبحاث التي تناولت استخدام التقنيات الحديثة في مجال تعليم/تعلم اللغات وذلك بوصفها وسيلة فعالة وواعدة في المجال التعليمي والتربوي. حيث تقدم معظم هذه الأبحاث جملة من المقترحات التي من شأنها تسهيل عملية استخدام هذه التقنيات في المجالات المذكورة آنفاً. انطلاقاً من ذلك, تجدر الإشارة إلى أن القلة القليلة من هذه المقترحات يُمكن وضعها موضع التطبيق وذلك نظراً لخصوصية الواقع التعليمي المتعلق بمتغيرات مختلفة والتي تحدد الأطر التعليمية الواجب اعتمادها. من هنا تأتي أهمية تخصيص وتحديد الدراسات المتوافقة وحاجة التطوير لواقع تعليمي بحد ذاته. وهذا هو السبب الرئيسي الذي دفعنا إلى الاهتمام بالواقع التعليمي في سوريا. الأمر الذي دفع بنا إلى العمل في مشروع "سوليتيس" والذي تم العمل من خلاله على دراسة الأطر والحاجات الواجب أخذها بعين الاعتبار للقيام بتطويرها بما يتناسب والتطلعات المستقبلية لتعليم وتعلم اللغات في سوريا. يشمل هذا المشروع طلاب الدراسات العليا في جامعة البعث /سوريا, طلاب الدراسات العليا في جامعة البلمند /لبنان و جامعة غرونوبل- استندال /فرنسا. وذلك بهدف تطوير مهارات هؤلاء الطلاب وقدراتهم على استخدام التقنيات الحديثة (انطلاقاً من كونهم يمثلون كادراً تدريسياً في المدارس).

Downloads

Published

2018-12-13

How to Cite

مرعي ل. (2018). دور "المهمات التعليمية"/"السيناريوهات التربوية" في تعليم / تعلم اللغة الأجنبية مشروع سوليتيس: تجربة تم تطبيقها في إحدى الجامعات السورية/جامعة البعث. Latakia University Journal - Arts and Humanities Sciences Series, 34(6). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5366

Most read articles by the same author(s)