واقع الأهداف السلوكية في مناهج التعليم الثانوي التجاري دراسة تحليلية للأهداف السلوكية في كتاب الرياضيات والإحصاء للصف الثاني الثانوي التجاري في الجمهورية العربية السورية (2009-2010)

Authors

  • رمضان درويش
  • نبال السقا

Abstract

تهدف الدراسة إلى الكشف عن واقع مستويات الأهداف السلوكية في مقرر الرياضيات والإحصاء للصف الثاني الثانوي التجاري وفق تصنيف بلوم للأهداف السلوكية في المجال المعرفي، وهذه المستويات هي: المعرفة (أو التذكر)، الفهم ، التطبيق ، التحليل ، التركيب ، التقويم.

وتأتي أهمية الدراسة من أهمية الأهداف التي تعمل على تحقيق المستوى الأعلى من الكفايات والمهارات والخبرات العلمية، والحاجة إلى تعليم فاعل في مجال الإحصاء يتلاءم مع أهميته في الحياة العملية والمهنية.

اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من أجل تحديد الأهداف السلوكية وتحليلها وفق مستويات بلوم المعرفية، وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة % 44.55 من الأهداف وقعت في  مستوى  التذكر، وأن 40.59% منها توزعت بين مستويي الفهم والتطبيق، وأن14.85  % منها حققت المستويات العليا: التحليل، التركيب، التقويم، تؤكد النتائج أن معظم الأهداف السلوكية في الكتاب قد ركزت على المستويات الدنيا من  التفكير(تذكر وفهم وتطبيق)،  وأهملت المستويات العليا منه؛ أي أن الأهداف كانت معرفية بسيطة، مما قلل من أهمية مادة الإحصاء بالنسبة إلى الطلاب ، ومن ثم تدني درجات تحصيلهم فيها.

The study aims to detect the Levels of behavioral objectives in the Maths and Statistics book for second class in commercial secondary schools according to Bloom's Taxonomy of behavioral objectives in the fields of knowledge: remembering , understanding, application, analysis, construction/comprehension, assessment/ evaluation.

The importance of the study comes  from the importance of the objectives for getting  the highest level of competence, skills and scientific expertise, and the need to active teaching in the field of Statistics which suits its importance in practical and professional life.

The study followed the descriptive analytical approach ,and reached the following results :

-       44.55% of behavioral objectives took place in the remembering level.

-       40.59% of behavioral objectives which were distributed between the two levels:  understanding and application.

-        14.85 % of behavioral objectives which has achieved levels of analysis, synthesis and evaluation.

Downloads

Published

2018-12-16

How to Cite

درويش ر., & السقا ن. (2018). واقع الأهداف السلوكية في مناهج التعليم الثانوي التجاري دراسة تحليلية للأهداف السلوكية في كتاب الرياضيات والإحصاء للصف الثاني الثانوي التجاري في الجمهورية العربية السورية (2009-2010). Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 33(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5378

Most read articles by the same author(s)