التفكير اللغوي عند أبي الخطاب ( الأخفش الكبير )

Authors

  • سامي عوض
  • يونس يونس

Abstract

هو عبد الحميد بن عبد المجيد الشهير بأبي الخطاب الأخفش ؛ أحد شيوخ سيبويه .

لقد أُثر عن أبي الخطاب آراء في اللغة معانٍ وتراكيب وهي مبثوثة في كتاب سيبويه،ومجاز القرآن لأبي عبيدة وبعض كتب الطبقات ، والتراجم .

وهذه المعاني والتراكيب كانت موضع خلاف عبر الدرس اللغوي . ولما كان أبو الخطاب ثقة بما رواه عن العرب  فإن أراءه في هذه المسائل أدت دوراً بارزاً في وضــع الأسـس الأولى للنحو العربي .

وهذه الآراء منها متفق عليه ، ومروية من غيـره من الرواد الثقـة الذيـن ذكرتـهم كتـب التراجم ، والأدب  وقليل من آرائه انفرد بها ، وهي التي ذُكرت في كتب المعاجم .

ها هو ذا ابن دريد في الجمهرة يقول : ( وذُكر عن أبي الخطاب الأخفش أنـه قـال : الخفخوف طائـر ، ولـم يـذكره غيـره ) ، ويقـول أيضـاً : ( المـحّاح : في بعــض اللغــات :

الجوع ،ولا أدري مـا صحته ، ورجـل محّـاح : كذاب زعموا - ، وأحسبهم رووها عن أبي الخطاب  الأخفش )

وهـناك كـتب أخـرى ذكرت لأبي آراء في اللغـة والنحـو .

نخلص إلى أن أبا الخطاب كان من الثقات في رواية اللغة عن العرب ، ونقل عنه الكـثير مـن المعاني والتراكيب التي أغنت الدرس اللغوي العربي .

Al-Akhfash est l′un des maîtrres de Sibaweh . Beaucoup de ses idées sur la langue – sémantique et syntaxe – sont disséminées dans les écrits de Sibaweh et d′Abou Obaïda et d′autres .

Le sens de certain mots et la structure syntaxique de certaines phrases étaient sujet de désaccord entre les tenants de lénseignemenet de la langue arabe . Mais étant donné que les sources de la transmission  oral de l′arab, chez Abou-l-Khattab étaient des sources fiables ses idées et réflexions ont jouées un rôle déterminant dans l′élaboration des premiers fondements de la grammaire arab .

Downloads

Published

2019-02-10

How to Cite

عوض س., & يونس ي. (2019). التفكير اللغوي عند أبي الخطاب ( الأخفش الكبير ). Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 23(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/7934

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>