(العلاقة بين الصورة والأسطورة ) " بحث في علاقة الصورة الشعرية بالأسطورة في ضوء النقد العربي المعاصر "

Authors

  • محمد معلا حسن
  • زكوان العبدو

Abstract

لقد كان التعبير في الطور البدائي للمجتمعات البشرية قوةً سحريةً يصنعها الإنسانُ للسيطرة على عالمه حسب ما صور له المنطق الأسطوري  الذي كان فكراً يحققه الإنسان البدائي عن طريق الممارسة السحرية، وكانت الكلمة هي القوة التي تمنح الأشياء والفرد – بالتسمية – وجوداً حقيقياً في الجماعة. وقد ظلت الآداب تنهل من روح الأساطير عبر العصور المختلفة، فاستخدام الأسطورة تعبيرٌ عن الحياة، لأنها ترافق الإنسان في مسيرته التاريخية.

والصورة الشعرية بوساطة الانزياح تمنح الأسطورة طاقةً ديناميةً تتيح لها التشكل في صورٍ متجددةٍ باستمرار، كما أن الأسطورة تسعف الصورة بدلالاتٍ لامتناهية تبثها في غضون السياق النصي وتساعدها في تجذير الرؤيا في سيرورتها الفنية، وتدخلها في نطاق التجربة الجمعية.

In primitive societies, verbal expression was a magical power created by man to control the world  around him according to mythical concepts which also were achieved by magic. The word (through names) was the power that bestows upon individuals and objects a real existence in community. All Literatures drew upon mythology throughout history by using myths as an expression of life.

Poetic image gives mythology. By displacement, a dynamic power enabling it to reformulate itself in ceaseless images. Mythology, in turn, assists the poetic image by furnishing it with endless significations, and helps, and parcel of the collective experience.

Downloads

Published

2019-02-10

How to Cite

حسن م. م., & العبدو ز. (2019). (العلاقة بين الصورة والأسطورة ) " بحث في علاقة الصورة الشعرية بالأسطورة في ضوء النقد العربي المعاصر ". Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 23(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/7940

Most read articles by the same author(s)