كفايات معلِّميّ الصّف في مراعاة الفروق الفرديَّة بين التّلاميذ من وجهة نظر الموجّهين التّربويين - دراسة ميدانية في مدينة اللّاذقية

المؤلفون

  • ثناء غانم
  • أنساب شروف
  • نسرين حسن

الملخص

هدَفَ البحث إلى تعرّف كفايات معلِّمي الصّف في مراعاة الفروق الفرديّة بين التّلاميذ كما يحدِّدها الموجِّهون التَّربويون, وفيما إذا تختلف باختلاف متغيّرات (المؤهِّل العلمي, والخبرة في العمل الإداري, والمشاركة في الدّورات التّدريبيّة). تحقيقاً لأهداف البحث؛ أُعِدّت استبانة موجّهة إلى الموجّهين التّربويين في مدارس مدينة اللاذقية, تشمل (17) عبارة موزّعة في مجالات (مجال المتعلِّم, ومجال تخطيط التّعليم وتنفيذه, ومجال التّقويم), طُبّقت على عيّنة عشوائية مؤلّفة من (21) موجِّهاً وموجّهةً (روعيَ المؤهِّل العلمي والمشاركة في دورات تدريبية والخبرة في العمل الإداري). أظهرت نتائج البحث وجهة نظر الموجّهين في ضرورة امتلاك معلِّم الصّف كفايات في مجال المتعلِّم بالدّرجة الأولى يليها في مجال تخطيط التّعليم وتنفيذه ثمّ في مجال التّقويم, أمّا وجهة نظرهم حول الكفايات الموجودة بشكل فعلي فالبدرجة الأولى في مجال التّقويم ثمّ في مجال تخطيط التّعليم وتنفيذه ثمّ في مجال المتعلِّم, ولم تُظهر النتائج وجود فرق بين وجهات النّظر تبعاً لمتغير المؤهّل العلمي للموجّهين, ومتغيّر المشاركة بدورة تدريبية, بينما أظهرت وجود فرق بين وجهات النظر تبعاً لمتغير الخبرة في العمل الإداري لصالح الخبرة أقل من 5 سنوات.

التنزيلات

منشور

2020-11-13

كيفية الاقتباس

غانم ث., شروف أ., & حسن ن. (2020). كفايات معلِّميّ الصّف في مراعاة الفروق الفرديَّة بين التّلاميذ من وجهة نظر الموجّهين التّربويين - دراسة ميدانية في مدينة اللّاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10005

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 > >>