مستوى القلق المعمَّم لدى طلبة الجَّامعة "دراسة ميدانيَّة في جامعة تشرين"

المؤلفون

  • فؤاد صبيره
  • مي تركماني

الملخص

يهدف البحث الحاليُّ التَّعرُّف إلى مستوى أعراض اضطراب القلق المعمَّم لدى عيِّنة من طلبة جامعة تشرين.

بلغ حجم عيِّنة البحث (500) طالباً وطالبة من طلبة جامعة تشرين بمحافظة اللاذقية. تمَّ استخدام مقياس اضطراب القلق المعمَّم، للحصول على البيانات من أفراد العيِّنة، وفق المنهج الوصفي، كما تمَّ استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائيَّة (معامــــل ألفا كرونباخ، واختبار الدلالــــة (T) لقياس الفروق بين متوسطات درجات الطلبة)، وبعد التَّطبيق خَلُص البحث للنَّتائج الآتية:

  • أكثر من نصف أفراد العيِّنة تظهر لديهم أعراض القلق المعمَّم بمستوى متوسِّط (60.4 %).
  • وجود فرق بين متوسِّطي إجابات أفراد العيِّنة على مقياس القلق المعمَّم تبعاً لمتغيِّري النَّوع، والكلِّيَّة لصالح الذكور، ولصالح طلبة الكلِّيَّات النظريَّة.
  • وجود فروق بين متوسِّطات إجابات أفراد العيِّنة على مقياس القلق المعمَّم تبعاً لمتغيِّر العمر لصالح الفئة العمريَّة الأكبر (26-28 سنة).

وبالنَّظر إلى النَّتائج المستخلصة تمَّ تقديم عدد من المقترحات أهمُّها: الاهتمَّام بالإعداد النَّفسيِّ للطَّلبة، واستخدام الاختبارات النَّفسيَّة كوسيلة موضوعيَّة لتقييم حالة الطَّلبة، وإعداد برامج إرشاديَّة ترتبط بالمشكلات التي يتعرَّضون لها من النَّاحية النَّفسيَّة خلال المرحلة الجَّامعيَّة.

التنزيلات

منشور

2020-11-13

كيفية الاقتباس

صبيره ف. ., & تركماني م. . (2020). مستوى القلق المعمَّم لدى طلبة الجَّامعة "دراسة ميدانيَّة في جامعة تشرين". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10026

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين