درجة امتلاك المرشدين المدرسيّين للمهارات الإرشادية من وجهة نظرهم (دراسة ميدانية في مدارس مدينة اللاذقية الحلقة الثانية)

المؤلفون

  • رنيم أيوب
  • هلا محمد
  • نعمه حسون

الملخص

يهدف البحث إلى تعرّف درجة امتلاك المرشدين النفسيين المدرسيين المعيّنين في مدارس مدينة اللاذقيّة (الحلقة الثّانية) للمهارات الإرشاديّةّ من وجهة نظرهم. ولتحقيق هدف البحث تمّ بناء أداة بحث وهي قائمة مهارات المرشد حيث تناولت تلك القائمة المهارات الأساسّية التي يتطلّبها العمل الإرشادي، إضافة إلى طرح سؤال مفتوح حول الًصّعوبات التي تحدّ من قدرة المرشدين على ممارستها. توصّل البحث إلى مجموعة من النّتائج تشير إلى وجود درجة امتلاك مرتفعة للمهارات الإرشادية من وجهة نظر المرشدين، كما بيّنت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المرشدين تبعاً لمتغير عدد سنوات الخدمة ومتغير التخصص الأكاديمي. وكان من أهم الصعوبات التي يواجهها المرشدين هو نقص الدورات التدريبية وقلة عدد المرشدين في المدرسة الواحدة إضافة إلى زيادة في عدد الطلاب وعدم وضوح الدور الحقيقي للمرشد من قبل أطراف العمليّة التربوية.

التنزيلات

منشور

2020-11-13

كيفية الاقتباس

أيوب ر. ., محمد . . . . ه. ., & حسون ن. . (2020). درجة امتلاك المرشدين المدرسيّين للمهارات الإرشادية من وجهة نظرهم (دراسة ميدانية في مدارس مدينة اللاذقية الحلقة الثانية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10040

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين