واقع استخدم معلمي مرحلة التعليم الأساسي لشبكة التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) في العملية التعليمية والمعوقات التي تحد منها (دراسة ميدانية وفقاً لبعض المتغيرات التصنيفية)

المؤلفون

  • رهام علي قاسم
  • سهى علي حسامو
  • مرح عبد الحميد كحيلة

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على واقع استخدام عينة من معلمي ومعلمات الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي لشبكة التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) ومدى استخدامهم، وتوظيفهم لها في العملية التعليمية، بالإضافة للتعرف على المعوقات التي تحد من استخدامهم لها.

وللإجابة عن أسئلة الدراسة والكشف عن دلالة الفروق في واقع استخدام معلمي مرحلة التعليم الأساسي للفيس بوك في العملية التعليمية تبعاً لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، مدة الاستخدام الفيس بوك، الخبرة التدريسية)، أعدَت الباحثة استبانة مؤلفة من (38) بند موزعة على ثلاثة محاور، وتم استخدام المنهج الوصفي. وتألفت عينة الدراسة من (68) معلم ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الرسمية لمدينة اللاذقية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع استخدم معلمي مرحلة التعليم الأساسي لشبكة التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) في العملية التعليمية كان بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط إجابات المعلمين حول استخدام شبكة التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) في العملية التعليمية تبعاً لمتغير (الجنس، المؤهل العلمي، ومدة الاستخدام، والخبرة التدريسية). كما كشفت الدراسة وجود بعض المعوقات، من أهمها: ضعف شبكة الانترنت وعدم توفرها في المدارس والمنازل، وانقطاع الطاقة الكهربائية وعدم توفر الوسائل المساعدة كالمخابر المجهزة بالحواسيب.

  وأوصت الدراسة بتوظيف شبكة التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) في الميدان التعليمي، وإنشاء صفحات رسمية عليها تضم المعلمين من كافة الاختصاصات والمراحل لتبادل الأفكار والآراء التعليمية والخبرات التدريسية. بالإضافة إلى تشجيع المعلمين على استخدامها في العملية التعليمية. 

التنزيلات

منشور

2020-12-24

كيفية الاقتباس

قاسم ر. ع. . ., حسامو س. ع. . ., & كحيلة م. ع. ا. . . (2020). واقع استخدم معلمي مرحلة التعليم الأساسي لشبكة التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) في العملية التعليمية والمعوقات التي تحد منها (دراسة ميدانية وفقاً لبعض المتغيرات التصنيفية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10242

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين