التصوير الذاتي (السيلفي) هوس أم تواصل اجتماعي؟ "دراسة سوسيولوجية تحليلية"

المؤلفون

  • نبال الجوراني

الملخص

إن المتتبع للظواهر المرتبطة بانتشار التنكولوجيا لا يمكن أن يتجاهل ظاهرة انتشرت بشكل ملحوظ، وأصبحت عنواناً للأحداث التي يواجهها مستخدمو التكنولوجيا اليوم. ولعل أبرز هذه الظواهر (ظاهرة السيلفي)، والتي تعني أن يلتقط الشخص صورة لنفسه في مكان ما، أو في وضعية معينة، باستخدام هاتف ذكي مجهز بآلة رقمية، ثم نشرها (لأسباب متنوعة سيتم ذكرها لاحقاً) على الشبكات الاجتماعية (فيسبوك، تويتر، أنستغرام، وغيره.....).

إن هذه الظاهرة ليست مقتصرة على فئة عمرية معينة، إنما تشمل أغلب الفئات العمرية على اختلاف مواقعهم ومراكزهم (البسطاء، مشاهير الفن، والأدب، والسياسة....). واللافت للانتباه أنها قد لاقت رواجاً كبيراً في أوساط الشباب المراهقين، مما جعلها تؤثر عليهم بصفة عامة، وفي علاقاتهم الاجتماعية بصفة خاصة، فقد انتشرت كالنار في الهشيم، حتى أصبحت موضة بين الشعوب، وإدمان بين شعوب أخرى. لدرجة أنها أضحت تشكل، منذ ظهورها، هوساً بل ومرضاً نفسياً لدى مستخدميها.

من هنا سيحاول هذا البحث، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، الإجابة عن السؤال التالي: هل أصبح التصوير الذاتي (السيلفي) هوس أم تواصل اجتماعي؟

التنزيلات

منشور

2021-01-04

كيفية الاقتباس

الجوراني ن. . (2021). التصوير الذاتي (السيلفي) هوس أم تواصل اجتماعي؟ "دراسة سوسيولوجية تحليلية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10246

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين