دلالة التّعجّب القياسيّ في شعر المتنبّي

المؤلفون

  • إبراهيم البب جامعة تشرين
  • غياث بابو جامعة الفرات
  • ثائر سليمان جامعة تشرين

الملخص

يتحدّث هذا البحث عن صيغ التّعجّب القياسيّة في شعر المتنبّي، ودلالتها المتحققة في التركيب الشّعري ، فيتطرق ، بداية، إلى مفهوم التّعجّب لغةً واصطلاحاً مع ذكر آراء النّحاة الأوائل والمتقدمين في هذه الظّاهرة، بالإضافة إلى إيراد أبرز صيغها وأحكامها الموجودة في كُتُبهم .

ثُمَّ يتناول هذا البحث كيفية استعمال المتنبّي صيغ  التعجّب القياسيّة في شعره، عن طريق إيراده لها في سياق قصائده ذات الأغراض الكثيرة والمتنوّعة ، وخروج هذا التعجّب إلى دلالات متعددة تعرف من خلال السياق .

السير الشخصية للمؤلفين

إبراهيم البب، جامعة تشرين

أستاذ ، قسم اللغة العربية ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية

غياث بابو، جامعة الفرات

أستاذ مساعد ، قسم اللغة العربية ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية

ثائر سليمان، جامعة تشرين

طالب دكتوراه ، قسم اللغة العربية ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية

التنزيلات

منشور

2021-02-24

كيفية الاقتباس

البب إ. . . . . ., بابو غ. ., & سليمان ث. . . (2021). دلالة التّعجّب القياسيّ في شعر المتنبّي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10373

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2