صورة المرأة في شعر الأحوص الأنصاريّ

المؤلفون

  • عدنان أحمد جامعة تشرين
  • فاطمه حبيب جامعة تشرين

الملخص

ينشد هذا البحث  دراسة صورة المرأة لدى واحد من شعراء العصر الأموي, وإلقاء الضّوء على ملامح الجدّة والفرادة الّتي رافقتها في ذلك العصر, وعلى مواطن التّقليد الّتي بقيت وفيّة لتراث الأجداد, ويقف البحث على الأبعاد النّفسيّة لتلك الصّورة, وارتباطها بحياة الشّاعر, ومعانيها البعيدة في شعره, فلم تكن صورة المرأة عبارة عن وصف جامد لملامح جماليّة معيّنة, بل حملت بين طيّاتها معاني أعمق في النّفس الإنسانيّة, فكانت رمزاً للحياة, والخصب, والثراء, وقد استعان بها الإنسان القديم على مواجهة جفاوة واقعه, وجفاف نفسه,  فأفصحت عن دواخل إنسانيّة, وكشفت عن رؤية الشّاعر ومخاوفه, وأمدتنا بأحاسيسه, وعرّفتنا على معاناته, وأعمق مخاوفه في ذلك العصر.

ويبيّن البحث قدرة الصّورة الحسيّة على الكشف عن معاني أعمق تمسّ النّفس الإنسانيّة,  وأهميّة الصّورة  في دراسة الشّعر, والكشف عن جوانب القصيدة الخفيّة, وموقف الشّاعر من الواقع, فهي الجوهر الثّابت في الشّعر مهما اختلفت أغراضه, وهي المقياس الأهمّ لجودة الإبداع, ومهارة المبدع, فبالصّورة الفنيّة يقدّم الشّاعر أحاسيسه, ومشاعره, وأفكاره, ورؤيته للعالم.

السير الشخصية للمؤلفين

عدنان أحمد، جامعة تشرين

أستاذ ــ قسم اللغة العربيّة ـــ كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة

فاطمه حبيب، جامعة تشرين

طالبة دراسات عليا ( ماجستير) ــ قسم اللغة العربيّة ـــ كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة

التنزيلات

منشور

2021-02-24

كيفية الاقتباس

أحمد ع. ., & حبيب ف. . . (2021). صورة المرأة في شعر الأحوص الأنصاريّ. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10387

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>