واقع استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في البحث العلمي من قبل طلبة الدراسات العليا "استطلاع عينة من آراء طلاب الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة تشرين"

المؤلفون

  • هبه طرفه جامعة دمشق

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف واقع استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في البحث العلمي من قبل طلبة الدراسات العليا وأثر متغيرات (الجنس، الدورات التدريبية على استخدام الحاسوب، مكان السكن)  في ذلك. ومن أجل تحقيق أهداف البحث جرى استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبيان تكون من (21) عبارة توزعت على محورين، أما عينة البحث فقد تكونت من (74) من طلبة الدراسات العليا في كلية التربية في جامعة تشرين، وكان من أبرز نتائج البحث:

  • جاءت درجة استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في البحث العلمي من قبل طلبة الدراسات العليا في كلية التربية في جامعة تشرين متوسطة.
  • جاءت الأطروحات والأبحاث العلمية المتاحة على شبكة الأنترنت بصيغة pdf، و مواقع المجلات المحلية المحكمة من أكثر مصادر المعلومات الإلكترونية استخداماً في البحث العلمي من قبل طلبة الدراسات العليا في كلية التربية في جامعة تشرين.
  • جاءت مجالات (اختيار موضوع للبحث، وتحديد مشكلته وأهدافه، واستعراض الدراسات السابقة) بالمراتب الأولى من حيث الاعتماد على مصادر المعلومات الإلكترونية.
  • لم توجد فروق دالة إحصائياً بين آراء طلبة الدراسات العليا في واقع استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في البحث العلمي وفقاً لمتغيري الجنس، والسكن، اما بالنسبة لمتغير الدورات التدريبية على استخدام الحاسوب والأنترنيت فقد وجدت فروق دالة إحصائياً لصالح الطلبة المتبعين دورية تدريبية أو أكثر.

السيرة الشخصية للمؤلف

هبه طرفه، جامعة دمشق

دكتوراه ، تقنيات التعليم، كلية التربية

التنزيلات

منشور

2021-04-28

كيفية الاقتباس

طرفه ه. . (2021). واقع استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في البحث العلمي من قبل طلبة الدراسات العليا "استطلاع عينة من آراء طلاب الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة تشرين". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10493