الأفكار اللاعقلانية لدى الطلبة المراهقين من أبناء الشهداء والعاديين في مدارس مدينة اللاذقية– دراسة ميدانية مقارنة

المؤلفون

  • رولا رضا شريقي جامعة تشرين
  • رانيه عادل علي جامعة تشرين
  • فاطمة أحمد شغري جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الحالي إلى معرفة درجة تواجد الأفكار اللاعقلانية لدى الطلبة المراهقين من أبناء الشهداء والعاديين في مدارس مدينة اللاذقية، وتعرف الفرق في الأفكار اللاعقلانية بين الطلبة المراهقين من أبناء الشهداء والعاديين في مدينة اللاذقية، وكذلك معرفة الفروق في الأفكار اللاعقلانية بين الطلبة المراهقين من أبناء الشهداء والعاديين في مدينة اللاذقية تبعاً لمتغيري (نوع الجنس، والترتيب الميلادي). واعتمد المنهج الوصفي، ولتحقيق هدف البحث استخدم مقياس سليمان الريحاني للتفكير اللاعقلاني، الذي تكون من (48) عبارة، وبعد التأكد من صدقه وثباته، طبق على عينة مؤلفة من (252) طالباً وطالبة موزعة إلى (166) طالباً وطالبة من الطلبة العاديين، و(86) طالباً وطالبة من أبناء الشهداء في مدينة اللاذقية للعام الدراسي 2020/2021.

ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث:

  • تتواجد الأفكار اللاعقلانية لدى الطلبة المراهقين العاديين في مدينة اللاذقية بدرجة منخفضة.
  • تتواجد الأفكار اللاعقلانية لدى الطلبة المراهقين من أبناء الشهداء في مدينة اللاذقية بدرجة مرتفعة.
  • وجود فرق بين متوسطي درجات الطلبة المراهقين من أبناء الشهداء والعاديين على مقياس الأفكار اللاعقلانية، لصالح الطلبة المراهقين من أبناء الشهداء.
  • عدم وجود فرق بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث من الطلبة المراهقين العاديين تبعاً لمتغير الترتيب الميلادي على مقياس الأفكار اللاعقلانية، ووجود فرق دال إحصائياً تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث.
  • عدم وجود فرق بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث من الطلبة المراهقين من أبناء الشهداء على مقياس الأفكار اللاعقلانية تبعاً لمتغيري البحث (الجنس، والترتيب الميلادي).

       وفي ضوء نتائج البحث التي تم التوصل إليها البحث، قدمت الباحثة مقترحات، تنمية مهارات التفكير العقلاني للطلبة المراهقين من أبناء الشهداء، وتنمية التفكير الإيجابي عند الطلبة المراهقين، وبناء برامج إرشادية للكشف عن الأفكار اللاعقلانية والحد منها وتقديم الدعم للمراهقات، وكذلك إجراء محاضرات توعوية حول الأفكار اللاعقلانية وتأثيرها، وإجراء بحوث تربط الأفكار العقلانية واللاعقلانية بمتغيرات أخرى.

السير الشخصية للمؤلفين

رولا رضا شريقي ، جامعة تشرين

مدرسة ، قسم الإرشاد النفسي، كلية التربية

رانيه عادل علي، جامعة تشرين

مدرسة ، قسم الإرشاد النفسي، كلية التربية

فاطمة أحمد شغري، جامعة تشرين

طالبة ماجستير، قسم الإرشاد النفسي، كلية التربية

التنزيلات

منشور

2021-04-28

كيفية الاقتباس

شريقي ر. ر. ., علي ر. ع. . ., & شغري ف. أ. . (2021). الأفكار اللاعقلانية لدى الطلبة المراهقين من أبناء الشهداء والعاديين في مدارس مدينة اللاذقية– دراسة ميدانية مقارنة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10503