ظاهرة الدروس الخصوصية في مرحلة التعليم الاساسي في ضوء بعض المتغيرات "دراسة ميدانية لدى عينة من تلاميذ الحلقة الاولى في منطقة جبلة"

المؤلفون

  • سمر يوسف جامعة تشرين

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة انتشار الدروس الخصوصية بمرحلة التعليم الاساسي في منطقة جبلة، ولتحقيق الهدف قامت الباحثة بتطبيق استبانة على عينة عشوائية مؤلفة من 80 تلميذا وتلميذة من تلاميذ الحلقة الاولى،  للتعرف إلى أسباب انتشار تلك الظاهرة ، ثم تقديم مقترحات للتخفيف من درجة انتشارها، وتوصل البحث إلى الآتي:

  • 1- تتلخص أسباب انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية في عدة أسباب وذلك كما يراها التلاميذ بأسباب تتعلق بالتلميذ نفسه، والمعلم والمنهاج المطبق والاسرة ..
  • 2- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة على الاستبانة حول أسباب أخذ الدروس الخصوصية في الحلقة الاولى من التعليم الاساسي تبعاً لمتغيري الجنس و نظام تلقي هذه الدروس(افرادي او ضمن مجموعات)، و كذلك تبعا لمتغير المادة الدراسية ، بينما وجدت فروق حول أسباب أخذ الدروس الخصوصية تبعاً لمتغيري سكن التلاميذ لصالح تلاميذ الريف، وكذلك تبعاً لمتغير المدرس للعينة وذلك لصالح المدرس المتخصص.

السيرة الشخصية للمؤلف

سمر يوسف، جامعة تشرين

مدرّسة ، قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية

 

التنزيلات

منشور

2021-07-05

كيفية الاقتباس

يوسف س. . . (2021). ظاهرة الدروس الخصوصية في مرحلة التعليم الاساسي في ضوء بعض المتغيرات "دراسة ميدانية لدى عينة من تلاميذ الحلقة الاولى في منطقة جبلة". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10685

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين