درجة استخدام المعلمين لمهارات الكورت في تدريس مادة علم الأحياء "دراسة ميدانيّة في مدارس مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقيّة"

المؤلفون

  • رغداء نصور جامعة تشرين
  • ميساء حمدان جامعة تشرين
  • عائشة كادونة جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرف درجة استخدام معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لمهارات الكورت في تدريس مادة علم الأحياء، وكذلك معرفة الفروق لديهم في استخدام هذه المهارات تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة التدريسية، حيث تكونت عينة البحث من (303) معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية، وطُبقت عليهم استبانة استخدام مهارات الكورت في تدريس مادة علم الأحياء (إعداد الباحثة) بعد التحقق من صدقها وثباتها.

وأشارت النتائج إلى ما يأتي: 

  • وجود درجة ضعيفة لدى معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في استخدامهم لمهارات الكورت في تدريس مادة علم الأحياء.
  • وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على استبانة استخدام مهارات الكورت في تدريس مادة علم الأحياء تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين ذوي المؤهلات العلمية العليا(دبلوم/ دراسات عليا).
  • وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على استبانة استخدام مهارات الكورت في تدريس مادة علم الأحياء تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي سنوات الخبرة من(5 سنوات وأكثر).

السير الشخصية للمؤلفين

رغداء نصور، جامعة تشرين

أستاذ مُساعد - قسم المناهج وطرائق التدريس- كلية التربية

ميساء حمدان، جامعة تشرين

أستاذ مُساعد - قسم المناهج وطرائق التدريس- كلية التربية

 

عائشة كادونة، جامعة تشرين

طالبة دراسات عليا )دكتوراه)- قسم مناهج وطرائق التدريسكلية التربية

 

التنزيلات

منشور

2021-07-05

كيفية الاقتباس

نصور ر. ., حمدان م. ., & كادونة ع. . (2021). درجة استخدام المعلمين لمهارات الكورت في تدريس مادة علم الأحياء "دراسة ميدانيّة في مدارس مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقيّة". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10691

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4