مهارات الفهم القرائي المتضمنة في مادة العربية لغتي للصف الرابع الأساسي في سورية

المؤلفون

  • رهام قاسم جامعة تشرين
  • وائل ديوب جامعة الفرات
  • رباب رمضان شاهين جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف مدى تضمن مهارات الفهم القرائي في مادة العربية لغتي للصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي، ولتحقيق هذا الهدف أعدَّت الباحثة قائمة مهارات الفهم القرائي الواجب تضمنها في مادة العربية لغتي للصف الرابع الأساسي، وأداة لتحليل المحتوى لاستخدامها في تحليل مقرر العربية لغتي في ضوء مهارات الفهم القرائي، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة البحث. وأظهرت نتائج البحث النسبة المئوية لتكرار كل مستوى من مستويات الفهم القرائي،  حيث جاء المستوى الاستنتاجي في المرتبة الأولى وبنسبة

 ( 96.64% )، وفي المرتبة الثانية المستوى المباشر  بنسبة (92.85%)، بينما حصل المستوى الابداعي على نسبة مئوية (39.45%)، ثم جاء المستوى الناقد بنسبة (32.13%)، وجاء المستوى التذوقي في المرتبة الأخيرة بنسبة (7.14%)،  حيث تتابعت مستويات الفهم القرائي في مادة العربية لغتي للصف الرابع الأساسي وفق الآتي: المستوى الاستنتاجي، المستوى المباشر، المستوى الابداعي، المستوى الناقد، المستوى التذوقي.

السير الشخصية للمؤلفين

رهام قاسم ، جامعة تشرين

مدرس ، قسم تربية الطفل، كلية التربية

 

وائل ديوب ، جامعة الفرات

مدرس ، قسم اللغة العربية بكلية الآداب

 

رباب رمضان شاهين ، جامعة تشرين

طالبة دراسات عليا (ماجستير/ قسم تربية الطفل) في كية التربية

 

التنزيلات

منشور

2021-09-13

كيفية الاقتباس

رهام قاسم, ديوب و. ., & شاهين ر. ر. . (2021). مهارات الفهم القرائي المتضمنة في مادة العربية لغتي للصف الرابع الأساسي في سورية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10836

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين