دراسة تقويمية لبرنامج إعداد معلم صف في كلية التربية جامعة تشرين من وجهة نظر طلاب السنة الرابعة

المؤلفون

  • منذر بوبو

الملخص

تهدف الدراسة إلى تقويم برنامج إعداد معلم صف في كلية التربية بجامعة تشرين من وجهه نظر طلاب السنة الرابعة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وقد تم توزيع أداة الدراسة وهي استبانة مقننة على عينة عشوائية مؤلفة من 200 طالباً وطالبةً. وقد تناولت الاستبانة عدد من المجالات تتعلق بالمقررات الدراسية، المهارات المكتسبة من البرنامج وأهمية هذه المهارات لمهنة التدريس، مدى قدرة مقررات برنامج معلم صف على تنمية المهارات التدريسية، الرضا عن البرنامج، تطوير البرنامج. طبقت أداة الدراسة في نهاية شهر أيار من العام الدراسي 2012-2013 قبل امتحانات الفصل الدراسي الثاني وبعد انتهاء الطلاب من مقرر التربية العملية ومناقشتهم لمشروع التخرج. وتم استخدم المتوسط الحسابي والوزن النسبي واختبار (ت) للمقارنة بين المتوسطات لتحليل نتائج الدراسة التي أظهرت أهمية المقررات العملية والتطبيقية بالنسبة للمواد النظرية، كما أظهرت رضا طلاب السنة الرابعة عن أداء أعضاء الهيئة التعليمية وبرنامج الكلية، وأن البرنامج له قدرة واضحة في تنمية الاتجاهات الايجابية والمهارات اللازمة لممارسة مهنة التدريس. كما وأظهرت حاجة الطلبة للمهارات الحاسوبية. وبينت النتائج أن مقرر التربية العملية ينمي بعض المهارات التدريسية مع اقتراح زيادة فترة وعدد ساعات هذا المقرر. وأوصت الدراسة بالاهتمام بالتطبيقات العملية والمهارات التقنية والمهنية وضرورة استمرار مراجعة وتقويم برنامج معلم صف لتلبية احتياجات المعلم

التنزيلات

منشور

2014-07-06

كيفية الاقتباس

بوبو م. (2014). دراسة تقويمية لبرنامج إعداد معلم صف في كلية التربية جامعة تشرين من وجهة نظر طلاب السنة الرابعة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 36(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1097

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2