معوقات تحقيق المعلِّمين لمبدأ مراعاة الفروق الفرديّة بين التّلاميذ من وجهة نظرهم دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى في مدينة اللّاذقية

المؤلفون

  • ثناء غانم جامعة تشرين
  • أنساب شرّوف جامعة تشرين
  • نسرين حسن جامعة تشرين

الملخص

هدفَ البحث إلى تعرّف معوقات تحقيق المعلِّمين لمبدأ مراعاة الفروق الفرديّة بين التّلاميذ من وجهة نظرهم, وفيما إذا تختلف وجهات نظر المعلِّمين حول هذه المعوقات باختلاف متغيّرات (المؤهِّل العلمي, والخبرة في التّعليم, ونوع المدرسة, ومستوى الصّف الدِّراسي). لتحقيق أهداف البحث؛ أعدّت الباحثة استبانة موجّهة إلى المعلِّمين في مدارس مدينة اللاذقية, تشمل (42) بنداً, موزّعاً إلى مجالات: معوّقات تتعلّق بالبيئة المدرسية, ومعوّقات تتعلّق بالعملية التّعليمية, ومعوقات تتعلّق بالمعلِّم. طُبّقت الاستبانة على عيّنة عشوائية مؤلّفة من (178) معلِّماً ومعلِّمةً وكان المنهج وصفي. أظهرت نتائج البحث أن أكثر المعوقات التي تعيق المعلِّم عن تحقيق مبدأ مراعاة الفروق الفرديّة من وجهة نظره هي: المعوقات المتعلّقة به, تليها المعوقات المتعلّقة بالعملية التّعليمية, ثمّ المتعلّقة بالبيئة المدرسية. وأبرز هذه المعوقات هي كثرة الأعباء التّربوية والتّعليمية المطلوب تحقيقها ضمن وقت محدد. ولم تُظهر النتائج وجود فروق في وجهات نظر المعلِّمين حول المعوقات التي تعيقهم عن تحقيق مبدأ مراعاة الفروق الفرديّة, تبعاً لمتغيّرات: المؤهِّل العلمي والخبرة في التّعليم ومستوى الصّف الدِّراسي, بينما أظهرت وجود فروق في وجهات نظرهم تبعاً لمتغير نوع المدرسة (لصالح المدارس العامّة).

السير الشخصية للمؤلفين

ثناء غانم، جامعة تشرين

أستاذ مساعد ، قسم المناهج وطرق التّدريس، كلية التربية

أنساب شرّوف، جامعة تشرين

أستاذ مساعد ، قسم الارشاد النفسي، كلية التربية

 

نسرين حسن، جامعة تشرين

طالبة دكتوراه ، قسم تربية الطفل، كلية التربية

 

التنزيلات

منشور

2021-10-28

كيفية الاقتباس

غانم ث. ., شرّوف أ. ., & حسن ن. . (2021). معوقات تحقيق المعلِّمين لمبدأ مراعاة الفروق الفرديّة بين التّلاميذ من وجهة نظرهم دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى في مدينة اللّاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10973

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>