العلاقة بين اتجاهات طلاب الجامعات السودانية نحو تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية وتحصيلهم في القراءة الاستيعابية. دراسة حالة: جامعة بخت الرضا

المؤلفون

  • أحمد ماهل حسب الرسول

الملخص

The objective of this study is to identify the Sudanese universities students’ views towards learning English as a foreign language,  the impacts on gender on their views towards learning English and their achievements in reading comprehension.

The study sample consisted of (120) students (male =45) (female=75)  who were selected randomly from a comprehension course in English as a foreign language. They are  from Bakht-er-Ruda university batch ( 15), semester five, English Major. The study ends with the following results:

  1. There are positive views among Sudanese universities students towards learning English as a foreign language.
  2. 2. There is a  significant difference at (α ≤ 0.05 ) in Sudanese universities students’ views  towards learning English as a foreign language  related to gender in favor of females.
  3. 3. There is a significant relationship between Sudanese universities students’ achievements  in reading comprehension and their views towards learning English as a foreign language.
  4. Studies about the factors which develop learning English as a foreign language should be created (interesting curriculum, learners' background, lecture environment).

الهدف من هذه الدراسة هو تحديد وجهة  نظر طلاب  الجامعات السودانية نحو تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية  ودراسة تأثير الجنس على اتجاهاتهم نحو تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية ، ودراسة العلاقة بين تحصيلهم في القراءة الاستيعابية واتجاهاتهم نحو تعلم اللغة الانجليزية .

تكونت عينة الدراسة من (120) طالب، حيث بلغ عدد الذكور (45) وبلغ عدد الإناث (75) تم اختيارهم عشوائيا من طلاب اللغة الانجليزية كلغة أجنبية من جامعة بخت الرضا الدفعة (15).

وأظهرت الدراسة النتائج التالية :

- وجود اتجاهات ايجابية لدى  طلبة الجامعات السودانية نحو تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية.

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥ 0.05 )  في اتجاهات الطلاب تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث.

- وجود علاقة دالة إحصائيا بين تحصيل طلاب الجامعات السودانية في اختبار القراءة الاستيعابية واتجاهاتهم نحو تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية.

وفقا لنتائج الدراسة يوصي الباحث بما يلي:

- يجب أن تبنى مناهج تدريس اللغة الانجليزية لطلاب الجامعات  السودانية من أجل الحصول علي مواقف ايجابية لتدريس اللغة الانجليزية.

- ينبغي استخدام طرائق التدريس و الأساليب  الفعالة و التدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية.

- استخدام الدراسات التجريبية لتحديد مدى التطور في تدريس اللغة الانجليزية .

- إنشاء دراسات حول العوامل التي تنمي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية مثل (المناهج, خلفية المتعلمين, وبيئة المحاضرات)

التنزيلات

منشور

2014-07-15

كيفية الاقتباس

حسب الرسول أ. م. (2014). العلاقة بين اتجاهات طلاب الجامعات السودانية نحو تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية وتحصيلهم في القراءة الاستيعابية. دراسة حالة: جامعة بخت الرضا. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 36(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1124