مهارات الفهم القرائي المتضمنة في محتوى كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي في الجمهورية العربية السورية

المؤلفون

  • هزار سعود جامعة تشرين
  • رغداء نصور جامعة تشرين

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات الفهم القرائي المتضمنة في كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي, ومعرفة مدى توافر هذه المهارات فيه ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أدوات الدراسة من أداة تحليل المحتوى التي تضمّنت قائمة مهارات الفهم القرائي , وتم التحقق من صدق وثبات الأدوات ، تم تطبيق البحث خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2022\2021، اشتملت عينة الدراسة على كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي بوحداته الست ، وأظهرت نتائج البحث أن مهارة الفهم التفسيري جاءت بالمرتبة الأولى وبنسبة مئوية بلغت 68.57%, ومهارة الفهم الحرفي جاءت بالمرتبة الثانية وبنسبة مئوية بلغت 20.57 % , أما مهارة الفهم التطبيقي جاءت بالمرتبة الأخيرة وبنسبة بلغت 10.85%، كما قدم البحث عدة مقترحات منها: توعية معلمي الرياضيات بأهمية مهارات الفهم القرائي, وتوجيههم نحو استخدام الأساليب والأنشطة, والتركيز على نشاط المتعلم من خلال التعلم التعاوني, وحل المشكلات, والمشروعات, إجراء دراسات للكشف عن الصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الأساسية, والتي تعيق تطوير الفهم القرائي لديهم , والعمل على تدعيم وتضمين مهارات الفهم التطبيقي في كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي.

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

هزار سعود، جامعة تشرين

طالبة دكتوراه- كلية التربية

 

رغداء نصور، جامعة تشرين

 

استاذ مساعد- كلية التربية

التنزيلات

منشور

2022-07-07

كيفية الاقتباس

سعود ه. ., & نصور . ر. . (2022). مهارات الفهم القرائي المتضمنة في محتوى كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي في الجمهورية العربية السورية . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(3), 265–283. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11886

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين