اندماج المونولوغ في مسرح بومارشيه

المؤلفون

  • صديق غريب جامعة تشرين
  • سوسن الضرف جامعة تشرين
  • برهان بكداش جامعة تشرين

الملخص

تستند دراستنا ذات العنوان "اندماج المونولوج في مسرح بومارشيه" بشكل أساسي إلى العناصر التي تسمح بربط المونولوج بالنص المسرحي بشكل عام والعناصر التي تمنحه استقلاليته, هذا الشكل النصي المسرحي ، الذي يتميز بنوع من الاستقلالية النسبية ، يحافظ في الوقت نفسه على تسلسله وترابطه وتماسكه مع بقية النص المسرحي.

غالباً ما تكون بداية المونولوج مشروطة بنوع من الحدود الشكلية التوسطية التي تعلن الإنتقال إلى مجال نطق آخر. في الوقت نفسه ، نجد في المونولوج عدة مجالات نطق في وجود أو عدم وجود إشارات وسيطة: المجال النطقي الرئيسي الذي هو مجال المتحدث ، المجال الابلاغي للكاتب المسرحي الذي يتميز بتدخلاته من لحظة إلى أخرى من خلال الموضحات الإخراجية الداخلية، والإشارات المشهدية, لخ.

يؤدي المتحدث في المونولوج أحيانًا دور الناقل الذي ينقل كلمات الآخرين ، وهذا يقودنا إلى موضوع الخطاب المنقول ،والكلام المباشر ، والكلام غير المباشر ، والكلام الحر غير المباشر ، إلخ. وإلى تعددية الأصوات في الكلام.

السير الشخصية للمؤلفين

صديق غريب، جامعة تشرين

أستاذ ، قسم اللغة الفرنسية, كلية الآداب والعلوم الانسانية

 

سوسن الضرف، جامعة تشرين

أستاذة  ، قسم اللغة الفرنسية, كلية الآداب والعلوم الانسانية

 

برهان بكداش، جامعة تشرين

طالب دكتوراة ، قسم اللغة الفرنسية, كلية الآداب والعلوم الانسانية

 

 

التنزيلات

منشور

2022-03-15

كيفية الاقتباس

غريب . ص. ., الضرف س. . ., & بكداش ب. . . (2022). اندماج المونولوغ في مسرح بومارشيه. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(1), 319–332. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/11966

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين