درجة تطبيق معلمي الصف السادس الأساسي لمهارات التفكير التأملي في مادة الدراسات الاجتماعية " دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • رفيف أحمد جامعة تشرين
  • ميساء حمدان جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرف درجة تطبيق معلمي مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الأساسي لمهارات التفكير التأملي في مدارس التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية، وللتحقق من أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة لمهارات التفكير التأملي، وتكونت عينة البحث من (62) معلماً ومعلمة، للعام الدراسي 2021-2022

وتوصلت الباحثة إلى نتائج عدة أهمها:

  • أن تطبيق المعلمين لمهارات التفكير التأملي جاءت بدرجة متوسطة بشكل عام.
  • توجد فروق في تطبيق المعلمين لمهارات التفكير التأملي حيث جاءت مهارة الوصول على استنتاجات بدرجة مرتفعة، في حين جاء تطبيق المعلمين لمهارتي التأمل والملاحظة، والكشف عن المغالطات بدرجة متوسطة، بينما جاء تطبيق المعلمين لمهارة وضع حلول مقترحة بدرجة منخفضة.

وبناءً على ذلك قدمت الباحثة مقترحات عديدة، أهمها: تشجيع المعلمين على استخدام مهارات التفكير التأملي في العملية التعليمية، وحث المتعلمين على تطبيقها، والاهتمام بإعداد معلمين على مقدرة عالية من المعرفة والوعي في استخدام مهارات التفكير التأملي.

التنزيلات

منشور

2023-03-12

كيفية الاقتباس

أحمد ر., & ميساء حمدان. (2023). درجة تطبيق معلمي الصف السادس الأساسي لمهارات التفكير التأملي في مادة الدراسات الاجتماعية " دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(1), 565–584. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/12391

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين