أساليب مواجهة الضغوط وعلاقتها بالتعاطف دراسة ميدانية على عينة من معلمات رياض الأطفال في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • غيداء سعيد جامعة تشرين
  • ليلى الشريف جامعة تشرين
  • وفيقة علي جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الحالي إلى دراسة مستويات التعاطف وأساليب مواجهة الضغوط لدى معلمات رياض الأطفال، والعلاقة بينهما، واختبار الفروق في التعاطف وأساليب مواجهة الضغوط وفقاً لمتغير عدد سنوات الخبرة.

تم اختيار عينة مكونة من (100) معلمة من الروضات الخاصة في مدينتي اللاذقية وجبلة.

تم استخدام مقياس التعاطف من إعداد ستيكال (Steckal, 1994) ترجمة الباحثة، ومقياس د. عبد الله محمد الضريبي ضمن رسالته لنيل درجة الدكتوراه في جامعة دمشق عام (2010 - 2011) لأساليب مواجهة الضغوط، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي.

أشارت النتائج إلى وجود مستوى متوسط من التعاطف وأساليب مواجهة الضغوط لدى معلمات رياض الأطفال، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التعاطف وأساليب مواجهة الضغوط، ووجود فروق دالة إحصائياً في التعاطف وأساليب مواجهة الضغوط تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة.

التنزيلات

منشور

2022-11-13

كيفية الاقتباس

سعيد غ. . ., ليلى الشريف, & وفيقة علي. (2022). أساليب مواجهة الضغوط وعلاقتها بالتعاطف دراسة ميدانية على عينة من معلمات رياض الأطفال في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(5), 447–475. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/13134