مستوى الاتزان الانفعالي لدى عيِّنة من طلبة الكلِّيَّات النظرية "دراسة ميدانيَّة في جامعة تشرين"

المؤلفون

  • مي تركماني جامعة تشرين
  • فؤاد صبيره جامعة تشرين

الملخص

   يهدف البحث الحاليُّ التَّعرُّف إلى مستوى الاتزان الانفعالي لدى عيِّنة من طلبة الكليات النظرية في جامعة تشرين والفرق فيه وفق متغيرات (النوع، السنة الدراسية، مستوى تعليم الأب).

بلغ حجم عيِّنة البحث (400) طالباً وطالبة من طلبة الكليات النظرية في جامعة تشرين بمحافظة اللاذقية. تمَّ استخدام مقياس الاتزان الانفعالي، للحصول على البيانات من أفراد العيِّنة، وفق المنهج الوصفي، كما تمَّ استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائيَّة (معامــــل ألفا كرونباخ، واختبار الدلالــــة (T) لقياس الفروق بين متوسطات درجات الطلبة)، وبعد التَّطبيق خَلُص البحث للنَّتائج الآتية:

  • أكثر من نصف أفراد العيِّنة مستوى الاتزان الانفعالي لديهم أتى بمستوى متوسِّط (61 %).
  • وجود فرق بين متوسِّطي درجات أفراد العيِّنة على مقياسي الاتزان الانفعالي تبعاً لمتغيِّر النَّوع لصالح الإناث.
  • وجود فرق بين متوسِّطي درجات أفراد العيِّنة على مقياسي الاتزان الانفعالي تبعاً لمتغيِّر سنة الدراسة (السنة الأولى، السنة الأخيرة) لصالح طلبة السنة الأخيرة.
  • لا توجد فروق بين متوسِّطات درجات أفراد العيِّنة على مقياسي الاتزان الانفعالي تبعاً لمتغيِّر مستوى تعليم الأب (شهادة ثانوية، شهادة جامعية، دراسات عليا).

وبالنَّظر إلى النَّتائج المستخلصة تمَّ تقديم عدد من المقترحات أهمُّها: الاهتمَّام بالإعداد النَّفسيِّ للطَّلبة، واستخدام الاختبارات النَّفسيَّة كوسيلة موضوعيَّة لتقييم حالة الطَّلبة، وإعداد برامج إرشاديَّة ترتبط بالمشكلات التي يتعرَّضون لها من النَّاحية النَّفسيَّة خلال المرحلة الجَّامعيَّة.

 

 

الكلمات المفتاحية:          الاتزان الانفعالي

التنزيلات

منشور

2023-03-09

كيفية الاقتباس

تركماني م., & فؤاد صبيره. (2023). مستوى الاتزان الانفعالي لدى عيِّنة من طلبة الكلِّيَّات النظرية "دراسة ميدانيَّة في جامعة تشرين". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(1), 261–277. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14027