الاحتياجات التّدريبيّة لدى الطّلبة المعلّمين لاستخدام نماذج غوغل كوسيط للاختبارات الالكترونيّة من وجهة نظرهم (دراسة ميدانيّة على عينة من طلبة السّنة الرّابعة في كليّة التّربية في جامعة تشرين)

المؤلفون

  • مطيعة احمد جامعة تشرين
  • د. ريم عيسى جامعة تشرين

الملخص

يهدف البحث إلى تحديد الاحتياجات التّدريبيّة لدى عينة من الطّلبة المعلّمين في كليّة التّربية في جامعة تشرين لاستخدام نماذج غوغل كوسيط للاختبارات الالكترونيّة من وجهة نظرهم، وتعرّف علاقتها بمتغيري: اقتناء جهاز داعم للوصول إلى نماذج غوغل، وعمل الأب و/أو الأم في مهنة التّعليم.

ولتحقيق أهداف البحث تمَّ استخدام المنهج الوصفي، وأُعدّت استبانة الاحتياجات التّدريبيّة ووزّعت على عينة عشوائيّة بسيطة مكوّنة من (225) طالباً في السّنة الرّابعة، ثمّ جُمعت البيانات وحُللت إحصائيّاً، وتوصّلت الباحثتان إلى النّتائج الآتية:

  • احتياجات الطّلبة المعلّمين التّدريبيّة لاستخدام نماذج غوغل كوسيط للاختبارات الالكترونيّة مرتفعة بشكل عام.
  • لا يؤثّر اقتناء الطّلبة المعلّمين جهاز داعم للوصول إلى نماذج غوغل في درجة الاحتياجات التّدريبيّة لاستخدام نماذج غوغل كوسيط للاختبارات الالكترونيّة.
  • تنخفض الاحتياجات التّدريبيّة لاستخدام نماذج غوغل كوسيط للاختبارات الالكترونيّة عند الطّالب المعلّم الذّي يعمل أحد والديه على الأقل في مهنة التّعليم.

وانتهى البحث بمجموعة من التّوصيات كالاهتمام بتوفير البنية التّحتيّة اللّازمة للاستفادة من تقنيّة الاختبارات الالكترونيّة المعتمدة على الويب في مخبر الحاسوب بكليّة التّربية، ودمج أسس ومهارات استخدام نماذج غوغل كوسيط للاختبارات الالكترونيّة في مفردات المقررات الحاسوبيّة العمليّة للطّلبة المعلّمين، والإفادة من قائمة الاحتياجات التّدريبيّة في بناء البرنامج التّدريبي.

 

الكلمات المفتاحيّة: الاحتياجات التّدريبيّة، نماذج غوغل، الاختبارات الالكترونيّة.

 

السيرة الشخصية للمؤلف

د. ريم عيسى ، جامعة تشرين

 

 

التنزيلات

منشور

2023-08-31

كيفية الاقتباس

احمد م., & د. ريم عيسى. (2023). الاحتياجات التّدريبيّة لدى الطّلبة المعلّمين لاستخدام نماذج غوغل كوسيط للاختبارات الالكترونيّة من وجهة نظرهم (دراسة ميدانيّة على عينة من طلبة السّنة الرّابعة في كليّة التّربية في جامعة تشرين). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(4), 137–160. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15004