الأنشطة اللامدرسية وعلاقتها ببعض المتغيرات دراسة ميدانية على عينة من متعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • ثناء غانم جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تحديد نوع أنشطة متعلمي الحلقة الأولى المسجلة خارج المدرسة وعلاقتها بكل من المتغيرات (الصف الدراسي، الجنس، المستوى الدراسي للمتعلم، مكان السكن، شهادة الأب، شهادة الأم، عمل الأم، دخل الأسرة) ومعرفة ما إذا كان المتعلمون قد سجلوها وفق رغباتهم، وذلك بغرض الاستدلال على مدى مراعاتها لميولهم من جهة ولمبادئ ديمقراطية التعليم من جهة أخرى. اعتمد المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث وجمعت البيانات من خلال تطبيق أداة المقابلة على عينة حصصية من 300 متعلماً من محافظة اللاذقية. وأظهرت النتائج أن 93.7 % منهم يسجلون نشاطاً على الأقل، وأن 87% قد سجلوا على الأقل نشاطاً دراسياً. وتبين عدم وجود علاقة بين نوع الأنشطة المسجلة خارج المدرسة وكل من الصف الدراسي وجنس المتعلم، بينما أظهرت وجود علاقة دالة إحصائياً بين باقي المتغيرات ونوع الأنشطة المسجلة من قبل المتعلمين خارج المدرسة، وتبين أن الأنشطة الترفيهية تسجل برغبة المتعلمين بينما الأنشطة الدراسية تسجل برغبة الأهل غالباً. 

التنزيلات

منشور

2023-08-31

كيفية الاقتباس

غانم ث. (2023). الأنشطة اللامدرسية وعلاقتها ببعض المتغيرات دراسة ميدانية على عينة من متعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية: . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(4), 99–118. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15331

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>