دور أعضاء الهيئة التدريسية في تعزيز مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة كلية التربية (دراسة ميدانية من وجهة نظر الطلبة)

المؤلفون

  • إناس ناصر جامعة تشرين
  • مطيعة أحمد جامعة تشرين

الملخص

        هدف البحث إلى تعرف دور أعضاء الهيئة التدريسية في تعزيز مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة كلية التربية، وكذلك تعرف الفروق في دور أعضاء الهيئة التدريسية في تعزيز مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة كلية التربية وفق متغيري (الاختصاص والسنة الدراسية)، استخدم المنهج الوصفي. واشتملت العيِّنة على (224) طالباً وطالبة، من طلبة كلية التربية من التخصصات (تربية الطفل "معلم صف"، والإرشاد النفسي)، للعام الدّراسي 2022-2023. ولتحقيق هدف البحث صمِّمت استبانة تكوَّنت من (24) فقرة، موزعة على ثلاثة محاور هي (مهارات تخطيط التعلم الذاتي، مهارات تنفيذ التعلم الذاتي، مهارات تقويم التعلم الذاتي).

        بيَّنت نتائج البحث أن الدرجة الكلية لاستبانة دور أعضاء الهيئة التدريسية في تعزيز مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة كلية التربية من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطي آراء الطلبة على استبانة دور أعضاء الهيئة التدريسية في تعزيز مهارات التعلم الذاتي تبعاً لمتغيِّر التخصص لصالح طلبة معلم الصف، وكذلك ووجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطي آراء الطلبة على استبانة دور أعضاء الهيئة التدريسية في تعزيز مهارات التعلم الذاتي تبعاً لمتغيِّر السنة الدراسية، لصالح طلبة السنة الأخيرة.

التنزيلات

منشور

2023-11-21

كيفية الاقتباس

ناصر إ., & مطيعة أحمد. (2023). دور أعضاء الهيئة التدريسية في تعزيز مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة كلية التربية (دراسة ميدانية من وجهة نظر الطلبة). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(5), 871–889. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15459