درجة توظيف التكنولوجيا في الإدارة المدرسية في ظل التحول الرقمي من وجهة نظر عينة من مديري مدارس الحلقة الثانية في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • رنيم أحمد جامعة تشرين
  • رامي أمون جامعة تشرين

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى قياس درجة توظيف التكنولوجيا في الإدارة المدرسية في ظل التحول الرقمي  من وجهة نظر عينة من مديري مدارس الحلقة الثانية في مدينة اللاذقية، في مجالات (التخطيط والعمل الإداري الإلكتروني- التنظيم الإلكتروني- التوجيه والتقويم الإلكتروني- التواصل مع المجتمع المحلي إلكترونياً-  العمل على توفير التجهيزات والبنى التحتية)، تم بناء استبانة مؤلفة من (64) بنداً، وزعت على (50) مفردة من مديري هذه المدارس، وتوصلنا إلى النتائج الآتية:

  • درجة توظيف التكنولوجيا في الإدارة المدرسية في ظل التحول الرقمي من وجهة نظر عينة من مديري مدارس الحلقة الثانية في مدينة اللاذقية جاءت بدرجة تحقق متوسطة على الاستبانة ككل، وعلى مجالي التخطيط والعمل الإداري الإلكتروني وتجهيز البنى التحتية، وبدرجة كبيرة على مجالي التنظيم الإلكتروني و التواصل مع المجتمع المحلي، وبدرجة ضعيفة على مجال التوجيه والتقويم الإلكتروني.
  • لا يوجد فرق بين متوسطات إجابات أفراد العينة بالنسبة لدرجة توظيف التكنولوجيا في الإدارة المدرسية في ظل التحول الرقمي تبعاً لمتغيرات: المؤهل العلمي- سنوات الخبرة الإدارية- الدورات التدريبية في مجال الحاسوب.
  • يوجد فرق بين متوسطات إجابات أفراد العينة بالنسبة لدرجة توظيف التكنولوجيا في الإدارة المدرسية في ظل التحول الرقمي تبعاً لمتغير تابعية المدرسة لصالح المدارس الخاصة

 

 

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

أحمد ر., & رامي أمون. (2024). درجة توظيف التكنولوجيا في الإدارة المدرسية في ظل التحول الرقمي من وجهة نظر عينة من مديري مدارس الحلقة الثانية في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(1), 547–565. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15566