دور معلّمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في تنمية الوعيّ الصّحيّ لدى التلاميذ في ظلّ جائحة كورونا "دراسة ميدانيّة في مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • منال سلطان جامعة تشرين

الملخص

        هدف البحث إلى تعرّف دور معلّمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في تنمية الوعيّ الصّحيّ لدى التلاميذ في ظل جائحة كورونا في مدينة اللاذقية، وإلى استقصاء أثر متغيّرات البحث الآتيّة (الجنس، والمؤهل العلميّ والتربويّ، وعدد سنوات الخبرة) للمعلّمين حول دورهم في تنمية الوعيّ الصّحيّ لدى التلاميذ. ولمعالجة مشكلة البحث استخدمت استبانة احتوت (25) عبارة، واشتملت عينة البحث على (304) معلم ومعلمة للعام الدراسي 2022/2023، واستخدم المنهج الوصفي. وللحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين متخصصين في كلية التربية بجامعة تشرين. وتمّ التأكّد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية بلغت (36) معلماً ومعلمةً، من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، والذي بلغ (0.914) و(0.946) بمعامل سبيرمان براون.

وانتهى البحث إلى أنّ دور معلّمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في تنمية الوعيّ الصّحيّ لدى التلاميذ في ظل جائحة كورونا في مدينة اللاذقية جاء بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين إجابات المعلمين حول دورهم في تنمية الوعيّ الصّحيّ لدى التلاميذ تبعاً لمتغيري (الجنس، وعدد سنوات الخبرة)، ووجود وجود فروق دالة إحصائياً بين إجابات المعلمين حول دورهم في تنمية الوعيّ الصّحيّ لدى التلاميذ تبعاً لمتغير (المؤهل العلمي والتربوي).

التنزيلات

منشور

2023-11-18

كيفية الاقتباس

سلطان م. (2023). دور معلّمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في تنمية الوعيّ الصّحيّ لدى التلاميذ في ظلّ جائحة كورونا "دراسة ميدانيّة في مدينة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(5), 171–190. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15810

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3