درجة تطبيق مهارات التفكير التأملي لدى متعلمي الصف الخامس الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية "دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • رفيف أحمد جامعة تشرين
  • ميساء حمدان جامعة تشرين

الملخص

     هدف البحث إلى تعرف درجة تطبيق مهارات التفكير التأملي لدى متعلمي الصف الخامس الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية بمدينة اللاذقية، وللتحقق من أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وتم إعداد اختبار مهارات التفكير التأملي، وتكونت عينة البحث من (268) متعلماً ومتعلمة، للعام الدراسي 2022-2023

وتوصلت الباحثة إلى نتائج عدة أبرزها:

  • إن تطبيق متعلمي الصف الخامس الأساسي في مدينة اللاذقية لمهارات التفكير التأملي في مادة الدراسات الاجتماعية جاءت بدرجة متوسطة.
  • إن درجات تطبيق متعلمي الصف الخامس الأساسي لمهارات التفكير التأملي أتت متوسطة لكل من مهارة التأمل والملاحظة ومهارة الكشف عن المغالطات ومهارة إعطاء تفسيرات مقنعة ومهارة الوصول إلى استنتاجات، في حين أتت مهارة وضع حلول مقترحة في بدرجة منخفضة.
  • وجود فرق ذو دلالة إحصائية حول تطبيق مهارات التفكير التأملي لدى متعلمي الصف الخامس الأساسي ككل وكل مهارة على حدة في مادة الدراسات الاجتماعية تبعاً لمتغير الجنس، لصالح الإناث.

وقدمت الباحثة توصيات عدة أهمها العمل على تدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي على استخدام مهارات التفكير التأملي في العملية التعليمية لا سيما مادة الدراسات الاجتماعية، وتضمين الخطط الدراسية مادة أو أكثر في تعليم التفكير بشكل عام، والتفكير التأملي بشكل خاص

التنزيلات

منشور

2024-01-17

كيفية الاقتباس

أحمد ر., & ميساء حمدان. (2024). درجة تطبيق مهارات التفكير التأملي لدى متعلمي الصف الخامس الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية "دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(6), 271–289. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16310